الأربعاء 12 يونيو 2024

رئيس أوكرانيا ينتقد مزاعم واشنطن بشأن غزو روسي قريب: تسبب الذعر

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

عرب وعالم12-2-2022 | 17:32

دار الهلال

 انتقد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، المزاعم الأمريكية الأخيرة بأن "الكرملين" الروسي يخطط لغزو بلاده الأسبوع المقبل، قائلا إنها تسبب الذعر ولا تساعد.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال أمس الجمعة، إن روسيا أرسلت المزيد من القوات إلى حدودها مع أوكرانيا، وإنها قد تغزو جارتها في أي وقت بما في ذلك خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تجري حاليا في بكين.

وأضاف زيلينسكي: "الحقيقة أن لدينا معلومات مختلفة والآن إن أفضل صديق للأعداء هو الذعر في بلدنا وكل هذه المعلومات تساعد فقط على خلق حالة من الذعر، ولا تساعدنا"، حسبما ذكرت قناة "يورونيوز" الإخبارية الأوروبية.

وكان زيلينسكي، دعا مرارا خلال الأسابيع الماضية الأوكرانيين إلى التزام الهدوء في مواجهة التوترات المتصاعدة مع روسيا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قال في مؤتمر صحفي بـ مدينة "ملبورن" الأسترالية: "ببساطة، ما زلنا نرى مؤشرات مقلقة جدا على تصعيد روسي، بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية".

وأضاف بلينكن: "كما قلنا من قبل، نحن في مرحلة يمكن أن يبدأ فيها الغزو في أي وقت، ولكي نكون واضحين، إن ذلك يشمل فترة الأولمبياد التى تستضيفها بكين حتى 20 فبراير الجارى".

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري للحلف بالقرب من حدودها.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف شمال الأطلسي "الناتو" شرقاً نحو حدودها، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

ونشرت روسيا، في نهاية عام 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع "الناتو"، بشأن الضمانات الأمنية.