الإثنين 24 يونيو 2024

إسرائيل تقرر تسريع الاستعدادات لإجلاء مواطنيها من أوكرانيا

رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت

عرب وعالم12-2-2022 | 18:05

دار الهلال

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في نهاية جلسة استثنائية لتقييم الوضع، تسريع استعداداتها لإجلاء مواطنيها من أوكرانيا.

وعقد الجلسة رئيس الوزراء نفتالي بينيت بمشاركة وزير الخارجية يائير لابيد وطاقم من وزراته، إضافة إلى مستشار الأمن القومي أيال حولتا، وعدد من المسئولين الآخرين، حسبما ذكرت  قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية.

ونادرا ما يعقد بينيت المعروف بتدينه، أي اجتماعات خلال يوم السبت الذي يعتبر عطلة مقدسة لدى اليهود.

وتقرر في نهاية الجلسة تسريع الإجراءات والاستعدادات الإسرائيلية لإعادة المواطنين الإسرائيليين من أوكرانيا إلى بلدهم، وانتقلت وزارة الخارجية إلى العمل بـ صيغة الطوارئ.

وكانت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي،  أصدرت مساء أمس الجمعة، تحذيرا من السفر لأوكرانيا، كما أعلنت عن إجلاء أسر الدبلوماسيين والمبعوثين من كييف.

وقالت خارجية الاحتلال الإسرائيلي في بيان: "بعد تدهور الوضع في أوكرانيا، توصي وزارة الخارجية المواطنين الإسرائيليين المقيمين في البلاد بالتفكير في البقاء، وعلى أي حال تجنب الاقتراب من النقاط الساخنة

وأوضت الوزارة الإسرائيلية، المواطنين الإسرائيليين الذين يخططون للقدوم إلى أوكرانيا بالتفكير في تجنب ذلك في الوقت الحالي، معلنة البدء في عملية إجلاء أسر الدبلوماسيين والمبعوثين الإسرائيليين لدى كييف.

ومن المتوقع أن تعود عائلات الدبلوماسيين الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم إلى إسرائيل غدا الأحد. ومنذ نشر تحذير وزارة خارجيةالاحتلال، الليلة الماضية تم تسجيل 4000 إسرائيلي لتلقي التحديثات العاجلة من الوزارة.

وصرح مسئول كبير بوزارة خارجية الاحتلاال الإسرائيلية لقناة "كان"، أنهم يستعدون لزيادة طلبات الهجرة إلى إسرائيل من أوكرانيا.