الثلاثاء 30 ابريل 2024

«200 جنيه» و«حظر تجول» يحصدان جوائز الجمهور بمهرجان الفيلم السنوي

فيلم حظر تجول وفيلم 200 جنيه

فن12-2-2022 | 21:51

حسام يونس

تمكن فيلم «200 جنيه» للمخرج محمد أمين -عن الأفلام السبعة التي عرضت عام 2021 في الدورة الـ 48 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي-، وفيلم «حظر تجول» للمخرج أمير رمسيس -عن الأفلام الخمسة التي عرضت عام 2020 في الدورة الـ47-، من أن يخطفا جائزة الجمهور، التي تتم من خلال استفتاء يومي للجمهور وأعضاء الجمعية الذين حضروا عروض الأفلام طوال فترة المهرجان، بحصولهما على أعلى تصويت. 


أما جوائز لجنة التحكيم، فتمكن فيلم «حظر تجول» من اقتناص نصيب الأسد في الجوائز بين الأفلام المصرية الخمسة التي عرضت عام 2020، من بين 24 فيلمًا مصريًا عرضت ما بين دور العرض والمنصات.

فحاز فيلم «حظر تجول» على جائزة أفضل أفيش للمصمم يوسف عادل، الديكور للمهندس عاصم علي، الموسيقى التصويرية لتامر كروان، المونتاج لهبة عثمان، التصوير لعمرو أبو دومة، وأحسن سيناريو لأمير رمسيس، كما حاز أيضًا على جائزة أحسن إخراج، وحصل كامل الباشا على جائزة ممثل الدور الثاني، ويستلمها عنه أحمد عوض ممثل سفارة فلسطين، وممثلة دور ثاني لأمينة خليل، بينما حصلت إلهام شاهين على جائزة أحسن ممثلة، وحصل المنتج صفي الدين محمود على جائزة أفضل فيلم لعام 2020.


وكان لفيلم «يوم وليلة» نصيب في عدد من الجوائز، منها جائزة المكياج لإيهاب محروس وأحمد شوقي، ويتسلمها إيهاب محروس، والميكساج للمهندس أحمد جابر، والملابس لميساء عارف، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لحنان مطاوع عند دورها في الفيلم.

كما حصل المنتج الفني محمد الشوبري، على شهادة تقدير، أما جائزة أفضل ممثل فكانت من نصيب الفنان آسر ياسين عن فيلمه «صاحب المقام»، بينما حصل مدير التصوير أحمد يعقوب عن فيلم «توأم روحي» على شهادة تقدير من لجنة التحكيم، كما حصل أيضًا المخرج عماد البهات على شهادة تقدير عن فيلم «صندوق الدنيا». 


أما جوائز عام 2021، تنافس عليها 7 أفلام من الـ 28 التي عرضت بدور العرض المصرية والمنصات، حيث حصل فيلمي «برا المنهج» و«الإنس والنمس» على نصيب الأسد في الجوائز، فحاز «برا المنهج» على جائزة أفضل أفيش وأفضل سيناريو لعمرو سلامة وخالد دياب، وأفضل إخراج لعمرو سلامة، كما حصل الفنان ماجد الكدواني على جائزة أفضل ممثل، بينما حصلت دنيا ماهر على جائزة أفضل ممثلة دور ثاني، كما حصل على جائزة أفضل فيلم.


بينما حاز فيلم «الإنس والنمس»، على جائزة أفضل مكياج لأحمد مصطفى، وجائزة أفضل ملابس لإيناس عبدالله، والديكور لباسل حسام، والمونتاج لداليا الناصر، والخدع البصرية لمحمد فودة.

 بينما حصل فيلم «العارف» على جائزة أفضل ميكساج لأحمد أبو السعد، والموسيقى لهشام نزيه، والتصوير لأحمد المرسي، يتسلمها عنه عمرو أبو دومة مدير التصوير، وأفضل ممثل دور ثاني لأحمد فهمي.


وفي الوقت نفسه، حاز فيلم «أبو صدام»، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لنادين خان، ويتسلمها المنتج الفني كريم مهي، وشهادة تقدير للممثلة زينة منصور، بينما حصل فيلم «قابل للكسر» على جائزة العمل الأول للمخرج أحمد رشوان، بينما حصل مديرالتصوير حسين عسر على شهادة تقدير عن فيلم «موسى»، ويتسلمها والده الدكتور محمد عسر، بينما حجبت لجنة التحكيم جائزة الممثلة دور الأول.


ويقام مهرجان جمعية الفيلم السنوي، تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية، وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية، ويعتبر واحدًا من أهم المهرجانات المحلية المصرية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa