الأربعاء 8 مايو 2024

بعد ارتفاع أسعار الذهب عالميا.. خبراء يقدمون روشتة للمستثمرين قبل شراء المعدن الثمين

أسعار الذهب اليوم

اقتصاد13-2-2022 | 16:12

أنديانا خالد

شهدت أسعار الذهب في نهاية الأسبوع الماضي ارتفاعًا مفاجئًا ليسجل نحو 1850 دولارًا للأوقية، وسجلت أسعار الذهب، اليوم الأحد 13 فبراير 2022، نحو 1850 دولارًا للأوقية، وعيار 21 نحو 814 جنيهًا، وعيار 18 نحو 698 جنيهًا، سعر الجنيه الذهب 6512 جنيهًا، علمًا بأن اليوم هو عطلة الأسبوع في البورصة العالمية وأيضًا في سوق الذهب.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

 وأرجع محلل سوق المال، السيد حسين، السبب وراء ارتفاع أسعار الذهب عالميا، نتيجة توقعات البيت الأبيض في الولايات المتحدة الأمريكية، عن نشوب حرب ما بين روسيا وأوكرانيا خلال الفترة المقبلة، مطالبا من الجاليات الأمريكية في أوكرانيا العودة إلى موطنهم.

وأضاف حسين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن كان هناك توقعات بأن تنخفض أسعار الذهب بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي في مارس 2022، بشأن رفع سعر الفائدة بشكل تدريجي لامتصاص التضخم وارتفاع الأسعار الحالية، إلا أن جاءت الحرب التي من المتوقع أن تنشب ما بين أوكرانيا وروسيا، ومن الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع في أسعار الذهب متخطي مستوى المقاومة 1850 دولارًا و1910 دولارًا للأوقية.

وأشار إلى أن في حالة إنهاء حالة الدخول في الحرب، فإن الذهب قد ينخفض إلى مستوى 1780 دولارًا للأوقية، مؤكدا أن الذهب مازال في اتجاه العرضي.

هل الوقت مناسب لشراء الذهب

فيما نصح محلل سوق المال، أحمد معطي، المستثمرين الإقبال على شراء الذهب خلال الفترة الحالية، ويتم تقسيم المبلغ الاستثماري إلى 3 مراحل، المرحلة الأولى يشتري سبائك، وعند انخفاض الذهب بمقدار 50 جنيهًا يمكن شراء مرة ثانية، وهكذا.

وأكد معطي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الذهب مقارنة بالعام الماضي فإنه منخفضة، فكان عيار 24 يتخطى حاجز الألف جنيه في 2021، أما اليوم سجل نحو 920 جنيهًا، مشيرًا إلى أن الذهب يعد ملاذًا آمنًا ودائمًا في ارتفاع ولا يحقق خسائر أو انهيار لرؤس أموال المستثمرين لذا يتم اللجوء إليه في الأزمات، ما حدث في فترة انتشار فيروس كورونا، ويحدث الآن بعد اقتراب نشوب حرب عالمية ما بين روسيا وأوكرانيا، فقد تقدم نصف الجيش الروسي على الحدود.

وأكد أن توقعات أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، ضبابية ولا يستطيع أحد أن يتوقع إلى أين تذهب مستويات الذهب، وفي حالة وقوع الحرب ما بين روسيا وأوكرانيا، نشهد ارتفاعًا كبيرًا في سعر الذهب يصل إلى 2070 دولارًا للأوقية، أما في حال هدوء الوضع، فإن أسعار الذهب ستنخفض خاصة بعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي في مارس 2022، واتخاذه قرار خفض رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25%.

وطالب المستثمرين قبل الشراء بأن يتابعوا أخبار روسيا وأوكرانيا، والبنك الفيدرالي الأمريكي، هما المتحكمان في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن السبائك هي الأفضل من المشغولات الذهبية عند الاستثمار.

Egypt Air