الأربعاء 22 مايو 2024

النمسا تعلن مواصلة تأييد مشروع "التيار الشمالي 2"

الاتحاد الاوروبي

عرب وعالم13-2-2022 | 20:06

دار الهلال

 أعلنت وزيرة الاقتصاد النمساوية، مارجريت شرامبوك، اليوم الأحد، إن بلادها لن ترفض - خلافا لرغبات الدول الأخرى - مشروع الغاز "التيار الشمالي 2" الروسي، الذي استثمرت فيه بكثافة، وستسعى إلى إطلاقه بشرط عدم التصعيد".

وجاء في تصريحات شرامبوك، لقناة (أورف تي في) النمساوية: "أعلم أن بعض البلدان ترغب في أن تتخلى النمسا عن التيار الشمالي-2"، مضيفة أن هذا لن يحدث من جانبها أو من جانب وزير الخارجية ألكسندر شالنبرج، مشيرة إلى أن النمسا استثمرت كثيرا من خلال شركة النفط والغاز النمساوية "أو إم في".. وتابعت: "نحن بحاجة إلى حكم القانون الدولي وأمن الاستثمارات، لذلك، إذا لم يكن هناك غزوا، فإن التيار الشمالي-2، في رأينا، يجب أن يبدأ العمل".

وصمم مشروع "التيار الشمالي 2" لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق. في 10 سبتمبر الماضي، أعلنت شركة "غازبروم" الروسية أن بناء خط الأنابيب اكتمل. وتجري حاليا عملية اعتماد شركة "نورد ستريم 2 إيه جي" كمشغل مستقل لخط الأنابيب لضمان امتثال المشروع لشروط توجيهات الاتحاد الأوروبي للغاز لعام 2019.

ومن المتوقع أن يتخذ المنظمون الألمان قرارا بشأن الاعتماد في النصف الثاني من عام 2022.. وفي 26 يناير الماضي، أعلنت "نورد ستريم 2 إيه جي" تأسيس شركة فرعية "جاس فور يورب" في ألمانيا للحصول على شهادة بموجب القانون الوطني، بحيث الكيان الجديد هو المالك والمشغل لقسم من 33 ميلا (53 كيلومترا) من خط أنابيب الغاز في المياه الألمانية.

ويعتقد الغرب أن روسيا تتأهب لغزو الأراضي الأوكرانية بعد تعزيز وجودها العسكري على الحدود الأوكرانية منذ أشهر، كما يزعم إنها حشدت أكثر من 100 ألف جندي لذلك، وهي بيانات لم تؤكدها موسكو، والتي تنفي قطعا ادعاءات واشنطن وكييف بالاستعداد لغزو جارتها الغربية.

وترد موسكو على الادعاءات الغربية بأنه يحق لها نقل وتحريك وحشد قواتها داخل حدودها كيف تشاء وترفض تماما التدخل في شأنها الخاص، لا سيما العسكري، وفي الوقت نفسه، لا تنفي روسيا مخاوفها من التحركات العسكرية العدوانية لحلف الناتو وشركاه في منطقة شرق أوروبا.