الجمعة 17 مايو 2024

محافظ القاهرة يتفقد أعمال تطوير حديقة الأندلس الأثرية بالجزيرة

اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة

أخبار13-2-2022 | 22:12

دار الهلال

تفقد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة اليوم الأحد أعمال التطوير الجارية بحديقة الأندلس الأثرية بكورنيش النيل بالجزيرة.

وصرح محافظ القاهرة بأن حديقة الأندلس تعد أول حديقة تسجل كأثر في مصر وهي جزء رئيسي من ذاكرة أجيال عديدة كانت تستمتع بالتنزه فيها وتتكون من ثلاثة أجزاء هي حديقة الجزيرة والأندلس والحديقة الفرعونية وتقع على مساحة 9 آلاف م2.

وقال المحافظ "إن أعمال تطوير الحديقة تقوم بها شركة متخصصة في الترميم التراثي والأثري تحت إشراف وزارة الأثار وبتمويل من مديرية الإسكان بالمحافظة"، مشيرا إلى أن الحديقة تعرضت للإهمال لفترة طويلة وهو ما دعا المحافظة لوضع خطة لتطويرها وإعادة الروح إليها في إطار ما توليه الدولة من اهتمام بالحفاظ على التراث وإعادة إحيائه.

وتشمل أعمال التطوير رفع كفاءة البنية التحتية وإصلاح شبكة الري بالحديقة ليتم بالتنقيط، وتطوير شبكة صرف النافورة الموجودة في الجزء الفرعوني بها، وترميم نماذج التماثيل الأثرية الموجودة داخل الحديقة إضافة إلى ترميم تماثيل ثعابين الكبرى الموجودة في الجزء الفرعوني للحديقة، وإزالة كل ما يعوق تمكن زائري الحديقة من التمتع برؤية نهر النيل دون عوائق مع إضاءتها بالإضاءة التي تعطيها شكلا جماليا للسائر فيها أو عند رؤيتها من أعلى برج القاهرة.