السبت 1 يونيو 2024

وزير الصحة: الدولة معنية بتطوير شركات الأدوية الحكومية

2-7-2017 | 17:03

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، إن الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، لمناقشة عمل لجنة الشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية بحث تطوير منظومة الدواء خاصة مع وجود مصانع حكومية تابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية وشركات تتبع الحكومة من خلال مساهمة الحكومة فيها ومنها شركة أكديما، والتي يتبعها 21 مصنعا وشركة، وشركات خاصة سواء محلية أو متعددة الجنسيات، مشيرا إلى أن رئيس مجلس الوزراء شكل لجنة من كل من وزارتي الصحة وقطاع الأعمال العام والرقابة الإدارية للنهوض بقطاع الأعمال العام.

وأوضح وزير الصحة في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع أن الدولة معنية بتطوير شركات الأدوية الحكومية، مشيرا إلى أن شركة "أفريفارم" التابعة لشركة أكديما قامت بفتح مصنع جديد لها في إحدى الدول الأفريقية وهناك اهتمام أفريقي بالدواء المصري.

وكشف وزير الصحة عن اجتماع وزاري آخر تم عقده اليوم لبحث الشراء الموحد للأجهزة والمستلزمات الطبية في جميع قطاعات الدولة بما فيها وزارات الصحة والتعليم العالي والوزارات التي لها مستشفيات مثل النقل والداخلية .

وأشار إلى أنه تم تجربة هذا النظام في مايو 2016 من خلال لجنة شكلت في هذا الوقت وتم شراء كافة احتياجات المستشفيات من برلين، وسيتم خلال عام 2017 دعوة الشركات في شرم الشيخ لتنفيذ الشراء المجمع .

وأوضح وزير الصحة أنه سيتم افتتاح 6 مستشفيات خلال الشهر الجاري ليتم بذلك تجهيز 31 مستشفى جديدة خلال العام، إضافة لتجهيزات هذه المستشفيات التي ستتم من خلال الشراء الموحد، مضيفا أن السعر التقديري لحاجة المستشفيات في العام الماضي كان حوالي 500 مليون دولار تقريبا، والشراء الموحد تم شراء احتياجات وزارة الصحة 337 مليون دولار، كما أنه يساهم في توفير احتياطي إستراتيجي لمدة عام.

وأكد وزير الصحة، أن عصر الشراء الجزئي انتهى وكل دول العالم تشتري شراء مجمعا، مشيرا إلى أن وجود قاعدة بيانات سيساهم في إتمام عملية الشراء الموحد.