الأربعاء 5 يونيو 2024

انطلاق أعمال الدورة الـ19 للجنة حقوق الإنسان العربية لمناقشة تقرير العراق

جامعة الدول العربية

أخبار14-2-2022 | 12:06

دار الهلال

انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، اليوم /الاثنين/ ، أعمال الدورة التاسعة عشرة للجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) برئاسة المستشار جابر المري؛ لمناقشة التقرير الدوري الثاني لجمهورية العراق في مجال حقوق الإنسان.

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد بالجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية - في كلمة لها بالجلسة الافتتاحية - "إننا نتطلع خلال أعمال هذه الدورة إلى حوار تفاعلي بناء بين لجنة الميثاق والوفد رفيع المستوى لجمهورية العراق المشارك في أعمال الدورة، مع التأكيد مجددا على دعم الأمانة العامة المستمر لعمل لجنة حقوق الإنسان العربية لتمكينها من أداء الدور المنوط بها بما يتوافق ومضامين الميثاق العربي لحقوق الإنسان".

وأشادت بالتزام العراق بمواعيد تقديمه تقاريره إلى لجنة حقوق الإنسان العربية، ما يجسد وفاء مثاليا بالالتزامات المترتبة على الانضمام إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان. 

كما أشادت السفيرة بالدور الفعال للعراق في بناء المنظومة القانونية القائمة تحت مظلة العمل العربي المشترك، وجددت دعم جامعة الدول العربية ومناصرتها للعراق في أمنه واستقراره، وفي تعزيز مكانته عربيا ودوليا. 

وأكدت مواصلة الجهود، دون كلل أو ملل، لوقف نزيف الجروح الدامية التي يخلفها الإرهاب الغاشم، وإعلاء شعار الحق في الحياة ، أسمى حقوق الإنسان، والسعي لضمان تعاف مستديم للعراق يكفل المضي قدما في مسيرة البناء والإعمار والازدهار. 

وأوضحت الأمين العام المساعد بالجامعة العربية أن التعاون العربي في مجالِ تبادلِ المعلوماتِ حول العناصر الإرهابية بات أمرا ضروريا لاستقرار وأمن المنطقة ككل، وتوفير فرص تنمية واسعة في عالم تعصف به الأزمات الصحية والاقتصادية وتداعياتها الاجتماعية على أجيالِ الحاضر والمستقبل. 

وقالت: "لا يزال الأمل يحدونا لاستكمال التصديقات على الميثاق العربي لحقوق الإنسان بانضمام كل الدول الأعضاء إلى هذا الصك القانوني مجددة الدعوة لفتح حوار بناء مع الدول الأعضاء غير الأطراف للعمل على تجاوز ما قد يحول دون انضمامها".

كما دعت السفيرة هيفاء أبو غزالة الدول الأطراف إلى سرعة التصديق على تعديل الفقرة الأولى من المادة (45) من الميثاق بشأن تعديل مسمى "لجنة حقوق الإنسان العربية" إلى "لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان"، حتى يدخل هذا التعديل حيز النفاذ.