الأربعاء 29 مايو 2024

نائب وزير المالية: ما يمكن تقديمه للطبقة المتوسطة هو خلق فرص عمل (مكرررررررررررر)

2-7-2017 | 17:22

قال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية أن توجهات الحكومة بتقديم الدعم للطبقة المتوسطة والحفاظ عليها، ياتى فى شكل محاور مختلفة منها ان الحكومة قد وضعت 50 مليار جنيه استثمارات فى مترو الانفاق خلال عام ونصف لتحسين الخدمات المقدمة لتلك الطبقة التى تعد من أكثر الطبقات استخداما للمترو كوسيلة للانتقال. 

واكد ان هناك خصم ضريبى يتراوح ما بين 40-80% للعاملين من الطبقة الوسطى لزيادة حجم دخولهم.

كما أكد فى بيان صحفى ان الحل الامثل الذى يمكن تقديمه لتلك الطبقة هو الاستمرار فى برنامج الاصلاح الاقتصادي والذى ستجنى ثماره هذه الطبقة اسرع من غيرها فى المستقبل القريب من خلال وجود فرص عمل كافية ولائقة ومنتجة تسمح لهم بزيادة حقيقة في دخولهم.

وحول ما يشعر به المواطن من قلق جراء ارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة الاسعار، صرح كجوك ان تلك الحقيقة نتيجة تأخر الإصلاحات لفترات طويلة وان ذلك ياتى ضمن برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تنتهجه مصر للارتقاء بمستوى الاقتصاد المصرى وانه لولا اتخاذ مثل تلك الاجراءات خلال العامين الماضى والحالى لأصبح الوضع أسوا بكثير والاهم لأصبحت النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى غير إيجابية.

وأشار إلى أهمية هذه الخطوات وأنه لو لم نتخذ هذه الخطوات فى تلك التوقيتات كان سيصعب على الدولة ان تخفض نسبة البطالة من 12.8% إلى 12% خلال العام المنتهى في مارس 2017 بل كانت تلك النسبة ستزيد الى 13.5-14%، ايضا كان من الصعب بل الاستحالة خفض الميزان التجاري للسلع غير البترولية بنحو 40% خلال الفترة يناير-أبريل 2017.

كما أكد انه بدون تلك الخطوات الإصلاحية لما استطاعت الحكومة توفير السلع الاساسية وارتفع عجز الموازنة ومن ثم تدهورت النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى.