الخميس 27 يونيو 2024

أحد أمراض العين ويقود إلى العمى.. 6 أعراض للإصابة بـ«التراخوما»

التراخوما

تحقيقات14-2-2022 | 15:41

إسراء خالد

تعد التراخوما إحدى الأمراض الخطيرة التي تصيب العين وتقود إلى العمى، والتي زادت معدلات البحث عنها خلال الساعات الأخيرة، وتنشر بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، أبرز المعلومات عن هذا المرض وكيفية تجنب الإصابة به.

التراخوما

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن التراخوما مرض مسبب للعمى في جميع أنحاء العالم، وينتقل عن طريق التماس مع الآفة أو الجرح أو القرحة المنتجة للقيح في العين والأنف من المصابين بالمرض خاصًة صغار الأطفال، بالإضافة إلى أنه يتسبب في العمى وضعف البصر لدى نحو 1.9 مليون شخص حول العالم.

أقرأ أيضًا:

فرح الهادي تعلن إصابتها به.. تعرف على أعراض «الصدفية» وأنواعها

 

أعراض مرض التراخوما

يبدأ المريض في الشعور بأعراض التراخوما بعد مضي 12 يومًا على الإصابة به، وتتمثل الأعراض في:

  • التهاب ملتحمة العين وتهيج يُشبه تهيج مرض العين الزهرية.
  • انتفاخ وألم ملحوظ في الجفون.
  • إفرازات كبيرة من العين.
  •  تورم العُقد الليمفاوية الموجود في مقدمة الأذن.
  •  ندوب في القرنية.
  • انحراف الأهداب ونموها بشكل داخلي.

عدوى التراخوما

تنتشر عدوى المرض إذا لم يعالج بسرعة، وتصيب العدوى النساء بنسبة 3 أضعاف ما تُصيب الرجال نتيجة مخالطتهن للأطفال المصابين بشكل أكبر من الرجال، بالإضافة إلى أن المناخ يلعب دورًا كبيرًا في نشر المرض والإصابة به، فينتقل عن طريق الحشرات.

علاج التراخوما

يتم علاج المصاب بالتراخوما في مراحل مرضه الأولى من خلال زيارة طبيب العيون لأخذ المضاد الحيوي والدواء اللازم، والعلاج المبكر لضعف البصر، وفي حالات المرض المتقدمة يجري الطبيب جراحة للعين لإزالة الندوب والحبوب.

التراخوما في السعودية

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية، هنأت المملكة العربية السعودية بنجاحها في القضاء على التراخوما، إذ أطلقت المملكة مشروع ملف خلو المملكة من مرض التراخوما منذ 2019، وشمل المشروع جميع المنشآت الصحية والجهات ذات الصلة في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وتمت دراسة جميع البحوث المتعلقة بتاريخ مرض التراخوما في المملكة لأكثر من 40 عامًا.