السبت 4 مايو 2024

شمال سيناء :تدريب صائدى الأسماك ببحيرة البردويل على حرف الصيد

تدريب صائدى الأسماك ببحيرة البردويل

محافظات14-2-2022 | 19:25

دار الهلال

 أعلنت جمعية تنمية المجتمع المحلي بالجورة عن تدريب صائدى الأسماك ببحيرة البردويل على حرف الصيد المتنوعة؛ وذلك لمدة 4 أيام متتالية ضمن مشروع تعزيز التنمية المستدامة بمحافظة شمال سيناء نحو التمكين الاقتصادى للأفراد ودعم العاملين فى القطاعات الحرفية .. مما يمثل ركيزة أساسية في دعم الأنشطة الاقتصادية .

وقال خالد زايد مدير المشروعات بالجمعية  في تصريح له، اليوم الأثنين، أنه يتم تدريب الصيادين على الحرف الخاصة بالصيد؛ ومن أشهرها حرفة الدبة والتى تمثل أكثر من 75 % من الحرف العاملة ببحيرة البردويل .

ومن جانبه؛ قال أحمد إبراهيم رئيس قسم البحوث بإدارة بحيرة البردويل سابقا أنه يتم تدريب الصيادين على الحرف القانونية وفقأ للمقاسات المسموح بها والقانونية .. مؤكدًا على أهمية تنفيذ هذا النوع من الأنشطة والتدريبات الحرفية في فترة منع الصيد بالبحيرة .. حيث أن هذه الفترة مناسبة لتنفيذ أنشطة تخص رفع كفاءة المهارات الخاصة بتركيب وتثبيت شباك الصيد بطرق احترافية .

ومن جهته؛ أشار اصبيح الشافعى مسئول الثروة السمكية بالجمعية أن اختيار مناطق مستهدفة كقرية النجاح التابعة لمركز بئر العبد بشمال سيناء ضمن القرى التى يتم تنفيذ هذه الأنواع من الأنشطة يأتى كاختيار موفق باعتبار أن سكانها يعمل أغلبهم فى قطاع الصيد ببحيرة البردويل .

وعلى هامش التدريب؛ يتم تقديم الدعم الخاص بالصيادين من خلال تسليم المتدربين مجموعة من الشباك التى عملوا على صناعتها خلال فترة التدريب باعتبارها نموذجا يمكن محاكاته أثناء تفصيل وتركيب شباك مماثلة .