الأحد 16 يونيو 2024

بدأت في القاهرة عام 2000.. تاريخ القمم الأفريقية الأوروبية بالتزامن مع دورتها السادسة

القمة الأوروبية الأفريقية

تحقيقات15-2-2022 | 11:53

أماني محمد

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة المشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، والتي ستعقد على مدار يومي 17 و18 فبراير الجاري بمقر الاتحاد الأوروبي، والتي تعقد هذا العام في دورتها السادسة، لمناقشة عدد من القضايا التي تهم الجانبين وتعزيز التعاون بينهما وتحديد الأولويات الأساسية للسنوات المقبلة.

 

تاريخ القمة الأوروبية الأفريقية

وعقدت خلال الـ22 عاما الماضية 5 قمم مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، فيما ستستضيف بروكسل القمة السادسة بمشاركة الرئيس السيسي وعددا كبيرا من قادة دول القارة الأفريقية والاتحاد الأوروبي.

كانت قد تأسست الشراكة بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي رسميًا في عام 2000 في أول قمة أفريقية - الاتحاد الأوروبي في القاهرة، والتي شهدت تأسيس آليات المشاركة بين الجانبين من خلال "خطة عمل القاهرة"، حيث يعد الجانب الأوروبي أبرز الشركاء الدوليين الذين يحرص الاتحاد الأفريقي على تعزيز أواصر العلاقات معه.

وتُعقد قمم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي تقليديًا كل ثلاث سنوات، بالتناوب بين إفريقيا وأوروبا، حيث توفر هذه القمم التوجيه السياسي لمزيد من العمل ومواجهة تحديات العصر وتحديد الأولويات السياسية، حيث اجتمع الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي على مر السنين بصيغ مختلفة.

وكانت المرة الثانية التي تعقد فيها القمة الأفريقية الأوروبية في 2007 في لشبونة، حيث تم تدشين الاستراتيجية المشتركة بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي (JAES)، وهذه الشراكة تقوم على عدة محددات من بينها أهداف الألفية للتنمية والتغيرات المناخية وغيرها من القضايا التي تهم الجانبين.

وعقدت القمة الأفريقية الأوروبية الثالثة في العاصمة الليبية طرابلس عام 2010، وركزت القمة على قضايا أبرزها الهجرة والحكم الراشد والديمقراطية وحقوق الإنسان والتجارة والتكامل الإقليمي وتغير المناخ والطاقة والبحث العلمي والفضاء، وشارك بالقمة نحو 40 رئيس دولة وحكومة من القارتين وتغيبت عنها مستشارة ألمانيا ورئيس فرنسا، إضافة إلى الرئيس السوداني.

والقمة الرابعة في بروكسل عام 2014، وذلك بحضور نحو 80 من قادة الدول ورؤساء الحكومات الأوروبية والأفريقية، وخلالها وضع مخطط عمل 2014-2017 والذي عرف بـ"خريطة الطريق المشتركة".

ثم عقدت القمة الخامسة للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي في 29-30 نوفمبر 2017 في أبيدجان، كوت ديفوار، تحت شعار مركزي "الاستثمار في الشباب من أجل مستقبل مستدام"، وذلك بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة والعمل معا على أساس استراتيجي طويل الأجل لتطوير رؤية مشتركة للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا.

اجتماعات وزارية بين أوروبا وأفريقيا

وتنعقد الاجتماعات الوزارية بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي على أساس مخصص لتبادل وجهات النظر وتقييم الالتزامات وتعزيز التعاون في مجالات معينة، وعقد الاجتماع الثاني لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي في كيغالي، رواندا، في الفترة من 25 إلى 26 أكتوبر 2021.

وركز الوزراء على الاستجابة لوباء COVID-19 والتعافي منه والتحولات الخضراء والسلام والأمن والحوكمة العالمية والهجرة والتنقل، كما انعقد المؤتمر الوزاري الزراعي الرابع في 22 يونيو 2021.

 

برنامج الرئيس السيسي في القمة

وتعقد القمة السادسة هذا العام تحت عنوان "أفريقيا وأوروبا: قارتان برؤية مشتركة حتى 2030" كاستمرار لتعزيز أواصر العلاقات بين الجانبين الأوروبي والأفريقي، لاسيما فيما يتعلق بملفات التنمية وصون السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن التشاور المستمر بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي يعتزم التركيز خلال أعمال القمة الأفريقية / الأوروبية على مختلف الموضوعات التي تهم الدول الأفريقية، خاصةً ما يتعلق بتعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماجها في الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى تأكيد ضرورة تقديم المساندة الفعالة لهذه الدول في سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، ونقل التكنولوجيا للدول النامية، ودفع حركة الاستثمار الأجنبي إليها، وتمكين الدول النامية من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

مع استعراض استعدادات مصر لاستضافة قمة الأمم المتحدة القادمة للمناخ في نوفمبر 2022، والجهود المصرية في هذا الإطار لخروجها بنتائج متوازنة وقابلة للتنفيذ، وكذا الدفع نحو أهمية بلورة رؤية مشتركة لدعم وتمويل القارة الأفريقية خلال جائحة كورونا، مع تسهيل النفاذ والتوزيع العادل لمختلف التقنيات المرتبطة بالجائحة، خاصةً ما يتعلق بإنتاج اللقاحات.