الإثنين 29 ابريل 2024

يسري عبدالله: المجموعة القصصية "عادي جدًا طبعا" تحمل الكثير من التكتيكات

يسري عبدالله

ثقافة15-2-2022 | 21:47

أبانوب أنور

قال الدكتور يسري عبدالله، أستاذ النقد الأدبي، بكلية الآداب جامعة حلوان: إن المجموعة القصصية "عادي جدًا طبعًا" للقاصة والروائية صفاء عبد المنعم تضم حوالي 30 قصة متنوعة ليست كتلة صماء، بل تحمل الكثير من التكتيكات مثل الفلاش باك وعين الكاميرا.

 

وأضاف "عبدالله" خلال الندوة النقدية المقامة بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع، في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني لمناقشة المجموعة: تحتفي مجموعة "عادي جدًا طبعًا" بالمشاعر الإنسانية الرقيقة، ونجد أيضا داخل المجموعة تناص مع مجموعة من المبدعين كصلاح جاهين والمتنبي، ومن ضمن تجليات التناص هو استحضار عدد من نصوص الكتاب الروائيين الحاليين.

 

وتابع أستاذ النقد الأدبي: نجد في قصة "ميرامار يا عم نجيب"، تصبح الذات الساردة في مكان لا تعرفه وكأنها في مدينة من المدن الجديدة، وعندما ترى كافيتريا بعنوان ميرامار، تصيح قائلة ميرامار يا عم نجيب، وهي هنا تستحضر الكاتبة روح السخرية والمداعبة.

 

 

وصدرت مجموعة "عادي جدا طبعا" عن دار "النسيم" بالقاهرة، وتأتي بعد عدد من الأعمال الإبداعية المتميزة للكاتبة صفاء عبد المنعم، من بينها المجموعات القصصية "أشياء صغيرة وأليفة"، "بنات في بنات"، "بشكل أو بآخر"، "سيدة المكان"، "أنثى الخيال"، "الليالى"، فضلا عن رواياتها "من حلاوة الروح"، "ريح السموم"، "التي رأت"، "قال لها يا إنانا"، "مثل ساحرة"، "في الليل لما خلي"، وغيرها.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa