الجمعة 7 يونيو 2024

وزير الصحة: نحتاج منظومة مستقلة لمراقبة الدواء في مصر (مكرررررررررررررررر)

2-7-2017 | 19:56

قال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، إن مصر تحتاج إلى منظومة دوائية مستقلة تراقب الدواء وغير موجهة بمصالح شخصية ولا يتحكم فيها أحد، لافتاً إلى تعاون وزارتي الصحة والتضامن لتوفير العلاج لجميع المحتاجين من شعب مصر.

وأكد وزير الصحة - في الجلسة المسائية من مؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة" المقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وتنظمه وزارة الهجرة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة - "أود طمأنة المقيمين في الخارج بأننا في مصر نمتلك جميع الكوادر الفنية والطبية المتخصصة في مختلف المجالات"، مشيرا إلى أن الدواء هو السلعة الوحيدة في مصر هي التي يمكن أن تتحكم فيها سواء من ناحية الاستيراد أو التسعير والتوزيع.

وقال إن قانون الصيدلة رقم 127 هو القانون الوحيد الذي يعطي الحق لرئيس الوزراء أو وزير الصحة في رفع سعر الدواء، ولو لم يكن هناك رقابة وسيطرة على قطاع الدواء لانفرط عقده.

وثمن وزير الصحة، من دور معهد القلب يعد من أكبر الصروح الطبية في مصر، فهو يضم أحد أكبر مستشفيات جراحة القلب التي تستقبل يومياً عشرات المرضى، ويتم تطويره حالياً بصورة دائمة.

وكشف الوزير عن وجود خطط لتطوير صناعة الدواء داخل وخارج مصر ولأول مرة ننشئ مصنعين في أفريقيا لصناعة الدواء.

بدروه .. قال الدكتور شريف أبو النجا، رئيس المجلس الاستشاري للتنمية المجتمعية التابع لرئيس الجمهورية، إنه يجب ألا يكون قطاعي الصحة والتعليم في مصر سلعا تباع وتشترى، كما يجب أن تشارك منظمات المجتمع المدني في دعم التعليم والصحة للنهوض بهما.