السبت 18 مايو 2024

الرئيس يواصل خطة تعميق العلاقات مع أوروبا فى بروكسل.. سياسيون: يحفز جذب الاستثمارات ويخدم قضايا إفريقيا

الرئيس السيسي وملك بلجيكا

تحقيقات16-2-2022 | 20:01

أماني محمد

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي في مقر إقامته اليوم في بروكسل لقاءات مهمة بأطراف عديدة من بينهما ممثلي بعض الشركات في بلجيكا بهدف تعزيز التعاون وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة كما التقى برئيس المجلس الأوروبي لبحث عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن المرتقب أن يشارك الرئيس السيسي غدا في القمة الأوروبية الأفريقية.

وأكد خبراء سياسيون أن الزيارة تكتسب أهمية على المستوى الثنائي لدعم وتحفيز العلاقات ومجالات التعاون بين القاهرة وبروكسل وكذلك على المستوى الإقليمي في ظل الدور الذي تلعبه مصر لتحقيق التواصل المباشر بين أوروبا وأفريقيا، موضحين أن الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي يقودان قارتين من أهم القارات وبينهما تعاون وتفاعلات كثيرة.

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع جلالة الملك فيليب، ملك بلجيكا، وذلك بمقر القصر الملكي ببروكسل.

 

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الملك فيليب رحب بالرئيس في زيارته الأولى لبلجيكا، مشيداً بالعلاقات التاريخية الممتدة التي تجمع بين البلدين الصديقين على المستويين الرسمي والشعبي، ومؤكداً حرص بلاده على تنميتها في مختلف المجالات، خاصةً في ظل الطفرة التنموية الملموسة التي تشهدها مصر، كما أشاد الملك فيليب بالدور المحوري الذى تضطلع به مصر على صعيد ترسيخ الاستقرار فى الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصةً في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وتحقيق التعايش بين الأديان ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بمحيطها الإقليمي.

 

من جانبه؛ أعرب الرئيس عن التقدير لحفاوة الاستقبال البلجيكي، مشيداً بعلاقات الصداقة المصرية البلجيكية المتينة والممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومعرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لاسيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات البلجيكية في مصر.

دور حيوي لمصر

وفي هذا السياق، قال الدكتور طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبلجيكا تحمل أهمية كبرى حيث تعتبر بروكسل هي عاصمة الاتحاد الأوروبي، موضحا أن مشاركة الرئيس في القمة الأوروبية الأفريقية تأكيد على أهمية مصر ودورها، فمصر هي دولة رائدة في المنطقة وهمزة الوصل بين أفريقيا وأوروبا.

 

وأوضح البرديسي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مصر كدولة مستقرة تحت قيادة الرئيس السيسي تمتلك رؤية ثاقبة تتوخى فرص الحياة وتعمل على تحقيق التنمية وتوفير فرص العيش والحياة الكريمة للمواطنين، مضيفا أن مصر تسعى وتصارع لأجل الحياة وتحقيق الاستقرار بعكس ما يحدث في الدول الأخرى من خراب ودمار.

 

وأكد أن الزيارة تؤكد دور الرئيس السيسي الفاعل الحيوي المركزي فيما يتعلق بالاتصال المباشر بين أفريقيا وأوروبا، موضحا أن مصر هي أكبر شريك للاتحاد الأوروبي وأكبر دولة أفريقية وعربية وفي البحر المتوسط، كما أنها الدولة الوحيدة القادرة على استيعاب المنتجات الأوروبية والسماح بنفاذها إلى أفريقيا.

 

وأشار إلى أن الاتحادين الأوروبي والأفريقي يحتاجان مصر في ظل ما تتمتع به من استقرار وبنية تشريعية وبنية تحتية، موضحا أن الرئيس السيسي يجري زيارات مكثفة ومستمرة بما يؤكد الدور المصري ولنسج فرص وشبكات أكثر متانة وقوة من العلاقات وهو ما يعكس أهمية ودور مصر.

 

وأضاف أن الزيارة هي فرصة لمزيد من التشاور والعلاقات القوية بين القاهرة وبروكسل التي هي عاصمة الاتحاد الأوروبي، ومصر تدعم العلاقات السياسية والاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي ومن بينه بروكسل، موضحا أن القمة الأوروبية الأفريقية هي فرصة لتدعيم العلاقات بين الجانبين.

 

 

مجالات التعاون والاستثمارات بين البلدين

ومن جانبها، قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبلجيكا في غاية الأهمية لأنها ستشهد عقد القمة الأفريقية الأوروبية، وخاصة أن التجمعين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي يقودان قارتين من أهم القارات وبينهما تعاون وتفاعلات كثيرة، مشيرة إلى أن هناك آمالا من القارة الأفريقية للمزيد من الاستثمارات الأوروبية وتفعيل دورها في عملية التنمية في القارة السمراء.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك اهتماما متبادلا، فأوروبا تهتم بأفريقيا والتنمية فيها لأن مشاكل الدول الأفريقية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي يتم تصديرها للدول الأوروبية في شكل المهاجرين غير الشرعيين وهي مشكلة كبيرة تؤرق القارة العجوز، مضيفة أن هناك تقاطعات أمنية واقتصادية بين القارتين وحرص متبادل على تطوير التعاون.

وأكدت نورهان الشيخ أن مصر دولة رائدة وقائدة وثقل كبير في أفريقيا، وبوابة للقارة باتجاه أوروبا فهي دولة بحر متوسطية وتشاطئ أوروبا في البحر المتوسط وبالتالي فهي حلقة وصل بين القارتين ولها دور رئيسي، موضحة أن مشاركة الرئيس السيسي في القمة في غاية الأهمية ليس فقط من أجل مصر ولكن لخدمة قضايا القارة.

ولفتت إلى أنه على المستوى الثنائي تشهد العلاقات بين مصر وبلجيكا مجالات تعاون عديدة، فبلجيكا دولة أوروبية مهمة ولها استثمارات في مصر، وهناك آفاق متعددة للتعاون بين البلدين، وزيارة الرئيس السيسي لبروكسل ستحفز مجالات التعاون وضخ الكثير من الاستثمارات ودخول المزيد من الشركات البلجيكية إلى مصر.

وشددت على أن التواصل السياسي هو مظلة مهمة لدفع التعاون في مجالات أخرى وهو ما تحققه القمم الرئاسية والمباحثات التي يعقدها الرئيس السيسي بالمسئولين في بروكسل.

الاكثر قراءة