الجمعة 24 مايو 2024

إصدارات هيئة الكتاب.. «الموروث الاقتصادي والإدارة المالية» يواجه النشاط غير الرسمي

الموروث الاقتصادي والإدارة المالية .. كتاب جديد لمحمد القصاص

ثقافة16-2-2022 | 18:46

عبدالله مسعد

صدر حديثا عن الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب "الموروث الاقتصادي.. والإدارة المالية" للكاتب محمد عبدالمنعم القصاص.

وأكد الكاتب أن الإدارة المالية تعد أحد الركائز الأساسية للنظام الكلي لمنظمات الأعمال، فتمثل دوراً حيويا للحفاظ على الصحة الاقتصادية لتلك المنظمات، كما يواجه عالمنا المعاصر تغيرات اقتصادية وسياسية واجتماعية وعلمية على المستوى الدولي والإقليمي والوطني.

وأوضح أن الكتاب يلقى الضوء على النظم الاقتصادية المختلفة بدءاً من النظام الاشتراكي، ومروراً بالأنظمة المختلفة للاقتصاد (النظام الرأسمالي، النظام المختلط، الاقتصاد الخفي والمعروف، ثم النظام الإسلامي).

وأشار الكاتب إلى أن اختلاف الموروث الثقافي للاقتصاد في تطبيق نظم الإدارة المالية يولد ما يسمى "الاقتصاد الخفي والذي يؤدي إلى تسرب جزء كبير من النشاط الاقتصادي في المجتمع خارج النظام العام، مما يؤدي إلى انخفاض دخل الدول من العوائد الناتجة عن النشاطات الاقتصادية، بما يؤثر سلباً على الخدمات المختلفة التي تقدمها هذه الدولة للأفراد.

جدير بالذكر أن الكاتب محمد عبدالمنعم القصاص حاصل على ماجستير العلوم البيئية، والمحاسبة البيئية، ودبلوم العلوم الاقتصادية والإدارية القانونية البيئية، ودبلوم الدراسات العليا في المراجعة المالية، ومدير عام حسابات سابق بالهيئة القومية للأمين الاجتماعي.