الأربعاء 26 يونيو 2024

متحدث الوزراء: المواطن يدفع 7% فقط من تكلفة إنتاج الخبز.. وارتفاع الأسعار «مستورد»

السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء

أخبار16-2-2022 | 22:42

دار الهلال

اعتبر السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن التضخم الخارجي هو "تضخم مستورد"، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الوقود وصلت 94 دولارا لبرميل البترول، وهو سعر غير مسبوق، كما أن التغيرات المناخية أثرت على المحاصيل وقللت الإنتاج مما ساهم في زيادة الأسعار، علمًا بأن السلع الموسمية ترتفع أسعارها في فصل الشتاء نتيجة التغيرات المناخية.

وأكد سعد، خلال اتصال هاتفي مع قناة "صدي البلد" الفضائية مساء اليوم، اتخاذ إجراءات فورية ضد المتعدين على الأراضي الزراعية، مشيرًا إلى أنه اعتبارا من 10 فبراير الجاري تم إخطار وزارة التموين لإسقاط الدعم عن المتعدين بشكل كامل.

وقال إنه سيتم تجريم التعدي على الأراضي الزراعية وفق القانون الذي سينظره مجلس النواب تمهيدًا لإقراره، والذي يتضمن إحالته إلى المحكمة وحال إدانته يعتبر التعدي جريمة مخلة بالشرف. 

وأشار المتحدث إلى أن العقوبات تتضمن فصل المعتدي من الوظيفة ولا يحق له التعيين في أي وظيفة أخرى، ولن يحق له الترشح في الانتخابات، كما تتضمن العقوبات مصادرة المبنى وغرامات مالية على المعتدي وغرامات مالية على المقاول الذي يبني تلك المباني المخالفة.

ولفت سعد، إلى إعداد نص تشريعي بشأن أي شخص يرتكب جريمة الاعتداء على الأراضي الزراعية، وفرض عقوبة بعد الإحالة للمحكمة.

في سياق آخر، أكد سعد أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء تحدث بكل وضوح وشفافية خاصة في مسألة زيادة الأسعار، موضحًا أن ارتفاع الأسعار الحالية جاء بسبب زيادة نسبة التضخم الخارجي الذي وصل إلى 35% في مصر.

وأضاف أن تكلفة إنتاج الخبز حاليًا ارتفعت إلى 65 قرشا، موضحًا أن المواطن يدفع 7% من تكلفة إنتاج الخبز فقط، وأنه عند اتخاذ خطوة رفع أسعار الخبز سيتضمن عدم تضرر الفئات الأكثر احتياجًا ولا مساس بمستحقات فئات تكافل وكرامة.

وأشار إلى أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء طمأن الجميع بأن التوتر الحالي بين روسيا وأوكرانيا لن يؤثر على القمح، مؤكدًا أن مصر لديها مصادر متعددة لاستيراد القمح.