الثلاثاء 21 مايو 2024

لاجئ سوري يقاضي فيسبوك بتهمة التحريض على كراهيته

7-2-2017 | 13:30

رفع أنس معضماني اللاجئ السوري، دعوى قضائية ضد "فيسبوك"، أمام محكمة ألمانية، لإجبار الموقع على حذف صور مركبة تقدمه على أنه "إرهابي" أو مجرم، بعد حملة مضايقات استهدفته لنشره "سيلفي" شهير له مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقالت (وكالة الأنباء الفرنسية) إن الدعوى المدنية التي نظرتها محكمة في فورتسبورغ (وسط)، معلنة أنها ستصدر قرارها في 7 مارس المقبل، تشكل مسعى قضائياً جديدًا في ألمانيا ضد شبكة التواصل الاجتماعي الأميركية، بعدما استهدفها تحقيق جنائي بتهمة "التحريض على الكراهية"، وحضتها الحكومة على التحرك حيال المحتويات "العنصرية".

جدير بالذكر أن معضماني قد التقط صورة له مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في سبتمبر 2015 في مركز للاجئين في برلين، وانتشرت في العالم لتجسد "سياسة اليد الممدودة التي اتبعتها ميركل حيال مئات آلاف الهاربين من الحرب والبؤس"، في ذروة أزمة الهجرة التي شهدتها أوروبا.

ومنذ ذلك الحين، يظهر الشاب بانتظام في صور مركبة توحي، بضلوعه في هجمات إرهابية أو جرائم أخرى.

وفي هذا السياق، تم ربط علاقة الشاب باعتداءات بروكسل في 22 مارس 2016، وهجوم برلين دهساً بشاحنة في 19 ديسمبر 2016، ومحاولة قتل مشرد في برلين قام بها 6 شباب من طالبي اللجوء ليلة عيد الميلاد.

وقال اللاجئ السوري الشاب قبيل المحاكمة للصحفيين "هذه الصورة قلبت حياتي، أنا إنسان جيد"، مبدياً "سروره الكبير" بنظر القضاء في شكواه.