الأربعاء 25 سبتمبر 2024

بينها «أبو صدام».. 4 أفلام بمسابقة الفيلم المصري بمهرجان أسوان

مهرجان أسوان

فن17-2-2022 | 15:54

منار بسطاوي

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن قائمة الأفلام المشاركة بمسابقة الفيلم المصري، ضمن فعاليات الدورة السادسة للمهرجان، والتي من المقرر إقامتها في 23 من فبراير الجاري، وانتهائها في 28 من الشهر ذاته.

ويتنافس على جوائز مسابقة الفيلم المصري في دورة هذا العام 4 أفلام؛ وأول الأفلام المشاركة في المسابقة "قمر 14" من إخراج هادي الباجوري، وتأليف محمود زهران، وإنتاج السبكي للإنتاج والتوزيع، وبطولة خالد النبوي، وشيرين رضا، وغادة عادل، وأحمد الفيشاوي، وأحمد حاتم، وأسماء أبو اليزيد، وياسمين رئيس، وأحمد مالك، وخالد أنور، ومي الغيطي.

وتدور أحداث الفيلم حول "مراد"، وهو مقدم برامج إذاعية، ويتابع العديد من القصص المطروحة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويعلم أن اليوم هو اكتمال القمر، ويكشف عن سبب فشل قصص الحب.

كما يشارك بالمسابقة فيلم "أبو صدام" من إخراج وتأليف نادين خان، ومحمود عزت، وإنتاج سي سينما، وبطولة محمد ممدوح، وأحمد داش.

وتدور الأحداث حو سائق التريلا يدعى "أبو صدام" الذي يحصل على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي، لكنه يتعرض إلى موقف صغير في الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.

ويتنافس كذلك على جوائز المسابقة فيلم "وش القفص" من إخراج وتأليف دينا عبد السلام، وأشرف مهدي، وإنتاج نيو بيكتشر للإنتاج الفني، وبطولة أشرف مهدي، وأمين حجازي، وأمينة الزغبي، وأنسي الجندي.

وأحداث فيلم "وش القفص" تدور حول مجموعة من الأشخاص الذين  يعملون بشركة لتصنيع المربى بالإسكندرية، يمرون بأزمات مالية، وتتشابك مصائرهم وتتعقد.

كما يعرض بالمسابقة فيلم "العودة" من تأليف وإخراج سارة الشاذلي، وإنتاج أفلام مصر العالمية، وبطولة نبيل الشاذلي، وماريان خوري، ويوسف الشاذلي، وتدور أحداث الفيلم من خلال والد سارة الذي يبلغ من العمر قرابة 80 عامًا، وعلاقته بها في العزل المنزلي بعد عودتها إلى مصر.

وقال الناقد أحمد شوقي، المستشار الفني للمهرجان، إن مسابقة الفيلم المصري في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تسعى لعرض أهم أفلام العام الماضي المرتبطة بتخصص المهرجان، فهي إما من إخراج مخرجات أو موضوعها بتعلق بشكل مباشر بالمرأة، الأمر الذي يمكن لمسه بوضوح في هذه المجموعة المتميزة من الأعمال التي سيستمتع جمهور مدينة أسوان بمشاهدتها، فغرض المسابقة الرئيسي هو إقامة جسور بين جمهور المدينة وصناعة السينما المصرية المعاصرة.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة المؤلف والكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، كما تضم اللجنة في عضويتها النجمة داليا البحيري، ومدير تصوير ومخرج الوثائقيات كمال عبد العزيز.