الخميس 4 يوليو 2024

«روسيا» تدعم مشاركة «طالبان» فى الحوار بـ«أفغانستان»

7-2-2017 | 13:43

روسيا اليوم

اكد وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، اليوم، الثلاثاء، أن موسكو تدعم إشراك حركة "طالبان" فى الحوار حول التسوية فى أفغانستان على أساس قرارات مجلس الأمن الدولى.

وأوضح خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأفغانى صلاح الدين ربانى فى موسكو : "أكدنا موقفنا المشترك بأن حركة "طالبان" يجب أن تشارك فى حوار بناء أخذا فى الاعتبار تلك المعايير التى نصت عليها قرارات مجلس الأمن الدولى والتى تؤيدها حكومة أفغانستان".

وأشار وزير الخارجية الروسى إلى أن "طالبان" تحاول إجراء الحوار على أساس شروط لا توافق الحكومة الأفغانية عليها بشكل كامل، مضيفا أن ذلك يحدث على خلفية محاولات تنظيم "داعش" الإرهابى توسيع نفوذه فى أفغانستان.

وأضاف أن روسيا وأفغانستان أقامتا حوارا وثيقا على مستوى الاستخبارات فى مجال الكشف عن الجماعات الإرهابية والقضاء عليها، مشيرا إلى أن استخبارات البلدين تتبادل المعلومات وتعمل على رفع الفعالية فى مجال مكافحة الجماعات الإرهابية.

وتابع ان بلاده مستعدة "لمواصلة دعم أفغانستان فى مجال تصدير الآليات العسكرية وصيانتها" وكذلك تدريب الكوادر العسكرية والمدنية لأفغانستان.

من جانبه قال وزير الخارجية الأفغانى إن كابول تدعو خصومها إلى إجراء مفاوضات سلام وبناء "أفغانستان سلمية مزدهرة"، مؤكدا أن مكافحة الإرهاب الدولى تتطلب بذل جهود مشتركة لدول المنطقة وعلى الصعيد الدولى.

يذكر أن وزير الخارجية الأفغانى وجه إلى نظيره الروسى دعوة لزيارة كابول، كما أكد "لافروف" دعوة كابول للمشاركة فى اجتماع دولى جديد حول أفغانستان سيعقد فى العاصمة الروسية منتصف فبراير الجارى بمشاركة روسيا وباكستان والصين وإيران والهند، معربا عن أمله فى مشاركة كل الأطراف فيه على مستوى عال