الخميس 16 مايو 2024

بعد واقعة عروسة الإسماعيلية.. «أولياء أمور مصر»: 8 نصائح لتربية الأبناء على احترام المرأة

عروسة الاسماعيلية

تحقيقات18-2-2022 | 17:43

إسراء خالد

دعت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، في إطار الدور التربوي والتوعوي الذي يقوم به جروب الائتلاف، إلى ضرورة أن يهتم أولياء الأمور بتربية أولادهم الذكور على احترام المرأة، بعد تداول فيديو ضرب زوج من محافظة الإسماعيلية لعروسته ليلة الزفاف.

وأوضحت «الحزاوي»، أنه يجب أن يدرك أولياء الأمور أنهم عندما يغرسون في الأبناء احترام المرأة، فهم يقدمون للمجتمع زوجًا وأبًا صالحًا، مضيفًة أنه يجب علينا منذ تنشأة أولادنا ألا نزرع بذور الذكورية والنظرة السلبية تجاة المرأة، ويأتي ذلك عن طريق:

  • المساواة بين الأبناء الذكور والإناث في التعامل والعطاء وطريقة العقاب.
  • علاقة الأب والأم يجب أن تكون قائمة على الاحترام والتقدير، فلا ينشأ الأطفال في بيئة بها ضرب وسباب للأم، ونطلب منهم احترام المرأة.
  • يجب أن يكون للأبناء الذكور دورًا في البيت، ويتحملون المسئولية، فيلزم أن يشارك الكل على حسب عمره، فالأمر يمكن أن يبدأ بترتيب السرير، وإعادة الألعاب مكانها بعد اللعب، وتزداد المسئولية كلما كبر .
  • يجب أن يكبر الابن على أهمية رأي الأم والأخت، وأهمية إجراء النقاش في الأمور الحياتية المختلفة.
  • الابتعاد عن استخدام عبارات مثل «الراجل ما يعطيش»، يلزم تربية الابن على أهمية إظهار مشاعره، ولا يخجل من نفسه عندما يعبر عنها، لأنه عندما يكبر سيتحول إلى إنسان جامد المشاعر لا يقدر مشاعر الاخرين ولا يتعاطف معهم .
  • علمي ابنك أن قوته العضلية التي يتفوق بها على أخته حتى يحميها ويدافع عنها، لا أن يستخدمها في ضربها وقهرها.
  • راقبي ابنك عند التعامل مع أخواته البنات، وتدخلي إذا ما ظهر منه عدم الاحترام والتقدير حتى تستطيعي تقويم هذا السلوك  السيء.
  • استخدمي حكايات وقصص لتوصيل أهمية احترام المرأة، وأيضًا قصص لنماذج مشرفة لسيدات استطعن أن يصبحن علامات مميزة في شتي المجالات، وتاريخنا زاخر بهن مثل: سميرة موسى أول عالمة ذرّة، ونبوية موسى رائدة تعليم البنات، وهدى شعراوي.

واختتمت «الحزاوي» قائلة: «لن نحصل على مجتمع يحترم المرأة لو لم نربي أولادنا على احترامها منذ الصغر، حتى يكبروا ويكونوا رجال لهن لا رجال عليهن، ولا ننسى أن الأسرة هي نواة المجتمع إذا صلحت صلح المجتمع لذا يجب ألا نغفل دور حسن اختيار الزوج بحيث يكون معيار الاختيار هو الدين والخلق وليس المال وحده».

عروسة الاسماعيلية

يشار إلى تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» فيديو، مساء أمس الخميس، لاعتداء شخص على عروسته بشكل وحشي، خلال اصطحابه لها من مركز تجميل بشارع السلطان حسين.

وقال شاهد عيان من أصحاب المحال التجارية: «احنا طلعنا على صراخ العروسة واتفاجئنا بضربها بشكل صعب ووجود آثار دم على الفستان والعريس بيحاول يدخلها العربية بالعافية».

وتابع أن سيارة الشرطة وصلت إلى المكان وتم اصطحابهما إلى قسم شرطة أول الإسماعيلية، ولم تحرر الفتاة محضرا لزوجها وتوجها إلى القاعة لإتمام الفرح.