الخميس 20 يونيو 2024

هونج كونج تخطط لفرض اختبار كورونا إلزامي على جميع سكانها

رئيسة وزراء هونج كونج كاري لام

عرب وعالم18-2-2022 | 23:09

دار الهلال

 قالت رئيسة الوزراء في هونج كونج، كاري لام، اليوم الجمعة، إن المدينة تخطط لجعل اختبار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" ‏إلزاميا لكافة سكانها، البالغ عددهم 7.4 ملايين نسمة.‏

وأوضحت لام، خلال مؤتمر صحفي،  أن ذلك سيتحقق باستخدام تكتيك يستخدم على نطاق واسع للحد من الفيروس في البر الرئيسي للصين، حيث يكافح المركز المالي لاحتواء تفشي المرض المتصاعد، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج" الأمريكية.

وأضافت لام: "قد لا يلزم تطبيق الاختبارات الإلزامية مع إغلاق المدينة بالكامل جنبا إلى جنب، فهذا يعتمد على الوضع الفعلي، وفي حالتنا بعد فحص الوضع الفريد في هونغ كونغ، فمن المحتمل أن نتجه فقط نحو تطبيق الاختبار الشامل للجميع".

وأعلنت كاري لام، تأجيل إعادة انتخابها لأكثر من شهر، مشيرة إلى أنها ستستعين بسلطات الطوارئ لتأجيل الانتخابات لشغل منصبها، وهي المرة الثانية في أقل من عامين التي تستشهد فيها السلطات المحلية بـ"كورونا" لتأجيل ممارسة ديمقراطية.

وستجتمع اللجنة المؤلفة من 1500 ناخب في 8 مايو المقبل، بدلا من الموعد المقرر لها في 27 مارس القادم، لاختيار الرئيس التنفيذي لهونج كونج، وقالت رئيسة الوزراء في هونج كونج، عن تأجيل موعد إعادة انتخابها : "كما تعلمون جميعا، فقد تم اتخاذ هذا القرار على خلفية الوضع الحالي، والوضع الذي لم نشهده في العامين الماضيين، لا يمكننا تحمل تشتيت انتباهنا، ولا يمكننا أن نرتكب أخطاء، هذا يتماشى مع التعليمات المهمة للرئيس الصيني، شي جين بينج".

وتأتي تحركات لام، في الوقت الذي تطغى فيه الحالات المتزايدة على النظام الصحي في المدينة، مع تسجيل أكثر من 6000 حالة أمس الخميس، وهو أسوأ ما شهدته هونج كونج.

وأصدر الرئيس الصيني، شي جين بينج، مؤخرا تعليمات لقادة هونج كونج، بجعل مكافحة وباء "كورونا" على رأس أولوياتهم، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لاحتواء انتشار الفيروس.