الأحد 5 مايو 2024

مهرجان الإسماعيلية الدولي يكرم المخرج خيرى بشارة في دورته الـ23

خيري بشارة

فن20-2-2022 | 16:22

همت مصطفى

أعنت إدارة الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرج سعد هنداوي، والمقرر إقامتها في الفترة من 17 حتى 23 مارس المقبل، عن تكريمها للمخرج الكبير خيري بشارة، تقديرًا لتاريخه السينمائي الحافل.

سيرة فنية لـ خيري بشارة

كان عاشقًا للسينما منذ صغره، وهو ما جعله يدخل المعهد العالي للسينما وتخرج فيه عام 1967، وعمل كمساعد للمخرج، وفي عام 1968 توجه إلى بولندا لدراسة الزمالة سنة واحدة، وهناك التقى زوجته مونيكا كووالتشيك وتزوجا في أكتوبر 1969، وعندما عاد إلى مصر واصل العمل في منصب مدير مساعد، بالإضافة إلى أنه درس التمثيل والكتابة.

عمل خيري بشارة في 1972، مع الفيلم البولندي الشهير «في الصحراء والبراري»، وقدم أكثر من 12 فيلمًا من الأفلام الوثائقية والقصيرة بمجموعة متنوعة من المواضيع، وأخرج العديد من الأفلام التسجيلية من أشهرها «طائر النورس»، «طبيب في الأرياف»، وفيلم «صائد الدبابات»، ثم اتجه بعد ذلك إلى السينما الروائية.

وكان أول فيلم روائي «الأقدار الدامية» في الإنتاج المشترك مع الجزائر، وبدأ تصويره في عام 1976، وانتهى منه في 1980 وتم عرضه في 1982، كما قام بإخراج أكثر من 11 فيلمًا من أفلام الدراما الاجتماعية والتي تلامس قلوب الناس، وحصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، ليصبح أحد رواد جيل الواقعية الجديدة في السينما المصرية، وفي الفترة الأخيرة، يدرس لطلبة المعهد العالي للسينما، كما أنه يقوم بثورة التصوير بالديجيتال والإنتاج المستقل للسينما.

ومن أفلام خيري بشارة «آيس كريم في جليم، حرب الفراولة، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور، قشر البندق، كابوريا، الطوق والأسورة، ورغبة متوحشة»، وقدم أيضًا العديد من المسلسلات، منها «االزوجة الثانية، الفريسة والصياد، ذات «بنت اسمها ذات»، ريش نعام، قلب حبيبة، ملح الأرض، مسألة مبدأ، والطوفان».

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية، يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز، سنويًا، بمحافظة الإسماعيلية، ويعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991 .