الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية.. «المصيلحي» يكشف مصير «الصاغة القديمة»

وزير التموين

تحقيقات21-2-2022 | 15:34

أنديانا خالد

عرضت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الرسوم الهندسية لمدينة الذهب بالعاصمة الإدارية الجديدة، المقرر أن يتم إنشائها على مساحة 150 فدان، وتقام المرحلة الأولى على مساحة 60 فدان، وتتضمن 4 مناطق الأولى المنطقة الصناعية، وتشمل طرح 384 ورشة بمساحات تشمل 35 متر مربع بنحو 88 ورشة، و50 متر مربع بنحو 112 ورشة، و70 متر مربع بنحو 64 ورشة، و100 متر مربع نحو 96 ورشة، و300 متر مربع 324 ورشة.

جاء ذلك خلال فاعليات الحلقات النقاشية لليوم الثاني لمعرض «نبيو» للمشغولات الذهبية، والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بمشاركة 30 شركة من كبرى الشركات العاملة في صناعة وتجارة المشغولات الذهبية.

مصير الصاغة القديمة

وفي هذا السياق، أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية يأتي في إطار توجيهات ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، للنهوض بصناعة الذهب والمجوهرات، مشيرًا إلى أن هذه المدينة لن تكون بديلًا أو نقلًا للصاغة القديمة، وأن العمل مستمر في تلك المنطقة دون المساس بها.

وأوضح أن المشروع الجديد هو مدينة صناعية متخصصة لمنتجات المعدن النفيس، لما تمثله تلك الصناعة من أهمية للاقتصاد القومي، وما تمتلك من فرص كبيرة للموافقة والتطور، موضحًا أن المناطق الصناعية المتخصصة توفر مجموعة من التسهيلات اللوجستية، والتي قد لا تتوفر للمنتجين في مناطق الورش التقليدية.

التصميمات الهندسية لمدينة الذهب

ومن جانبه، أعلن الدكتور إلهامي الكرداني، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، عن الانتهاء من التصميمات الهندسية لمدينة الذهب، على أن يتم مناقشة تلك التصميمات وتعديلها مع كافة الجهات ذات الاختصاص في سلسلة إنتاج المشغولات الذهبية، مؤكدًا أن مدة تنفيذ المشروع بعد التوافق على كافة عناصره لن تزيد عن عامين.

وأشار إلى أن التصميمات الهندسية تتضمن إقامة المشروع على مساحة 150 فدان، ومدة تنفيذه تصل إلى عامين، كما تم اختيار موقع المدينة لما تتمتع به من تفرد اقتصادي، كما تم مراعاة كافة الاحتياجات اللوجيستية لخدمة المشروع.

تفاصيل مدينة الذهب

وأوضح  أن المرحلة الاولى ستقام على مساحة 60 فدان، وتتضمن 4 مناطق، الأولى المنطقة الصناعية وتشمل طرح 384 ورشة، بمساحات تشمل 35 متر مربع بنحو 88 ورشة، و50 متر مربع بنحو 112 ورشة، و70 متر مربع بنحو 64 ورشة، و100 متر مربع نحو 96 ورشة، و300 متر مربع 324 ورشة، ويضاف إليها الخدمات والحركة، كما سيتم انشاء 25 مصنعًا، منهم 20 مصنعًا على مساحة 1250 متر مربع  (دور وميزانين)، و5 مصانع على مساحة 560 متر مربع، وسيتم طرحهم بنظامي الإيجار، وكذلك بنظام التمليك حسب متطلبات المصنعين والتجار.

وأضاف «الكردي» أن المنطقة الثانية تضم متحف ومركز للتصميم والإبداع بمساحة كلية 3760 متر مربع، وسيتم عرض مشروع المتحف على وزارة السياحة والآثار؛ لأخذ رأيها، بحيث يتم عرض معروضات ذهبية توضح صناعة الذهب في مصر في كل حقبة تاريخية منذ عصر الفراعنة وحتى الآن، بالإضافة لمنطقة عرض وبيع ومركز للخدمات اللوجستية على مساحة 2800 متر، كذلك منطقة تضم 5 بنوك بمساحة 300 متر مربع، وسيتم إقامة منطقة للمطاعم والكافتريات على مساحة 2100 متر مربع.

وأضاف أن المنطقة الثالثة، إقامة المنطقة التعليمية التي تضم مدرسة تعليم فني تستوعب من 450 إلى 500 طالب، مع جزء داخلي (المنطقة التعليمية) على مساحة 675 ر 16 ألف متر مربع.

تصدير المشغولات الذهبية المصرية

من جانبه، قال هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه يتم التنسيق مع وزارة التموين لتقديم مقترحات تجار ومنتجي المشغولات الذهبية لمناقشتها  وتلبية متطلباتهم الخاصة بالتصميمات الهندسية وطرق التشغيل الإنتاجية، وقواعد التقديم والحصول علي مصانع أو ورش إنتاجية بالمشروع، قبل وضع المخطط النهائي والإعلان عن تفاصيل بدء الإنشاءات.

وأشاد «ميلاد» بالمجهودات التي يبذلها الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي؛ لدعم منتجي وتجار المشغولات الذهبية والعمل على التواصل المستمر لدعم هذا القطاع الإنتاجي والتجاري الهام، مشيرًا إلى أن وزارة التموين تلعب دورًا هامًا ومحوريًا في استقبال مقترحات كافة عناصر سلسلة الإنتاج للمشغولات الذهبية، ومناقشتها للمساهمة في تصدير المشغولات الذهبية المصرية في شكل منتج كامل الصنع بدلًا من تصدير الخام النفيس.