السبت 1 يونيو 2024

انخفاض أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الإثنين

ذهب خام

اقتصاد21-2-2022 | 18:02

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الإثنين، انخفاضًا، بعد أن بلغت أعلى مستوى لها خلال 8 أشهر، بالتزامن مع انخفاض الإقبال بفعل عقد قمة أوكرانيا المحتملة.

وأدت خطة الرئيسين الأمريكي والروسي لعقد قمة بشأن الأزمة الأوكرانية، إلى انخفاض الطلب على الملاذ الآمن وفقا لوكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية 0.3 %إلى 1891.33 دولار للأوقية بحلول الساعة 0514 بتوقيت جرينتش، متراجعًا من ذروة الجلسة عند 1908.02 دولار – أعلى مستوياتها منذ 3 يونيو.

وانخفضت أسعارالعقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 1894.20 دولار.

وقال البيت الأبيض، أمس الأحد، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق من حيث المبدأ على عقد قمة مع الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة الأوكرانية، بعد اجتماع وزيري خارجية البلدين الأسبوع المقبل.

وقالت مارجريت يانج، الخبيرة الاستراتيجية في ديلي أف أكس: "يشعر المستثمرون العالميون بقلق عميق بشأن (الصراع) المحتمل بين روسيا وأوكرانيا، والرئيس الأمريكي كان يقول مرارًا إن الغزو ممكن في الأيام المقبلة".

وأضافت: "من ناحية أخرى، يقلق المستثمرون أيضًا بشأن رفع سعر الفائدة الفيدرالي في مارس، لذلك من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى قمع أسعار الذهب"، ومازال المستثمرون قلقون من احتمالات تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي مع تفشي التضخم.

ومن المقرر أن يتحدث ستة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على الأقل هذا الأسبوع، ويحرص المستثمرون على معرفة آرائهم بشأن زيادة محتملة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس، يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت الفضة في السوق الفورية 0.9 % إلى 23.75 دولار للأوقية.