الثلاثاء 18 يونيو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء 22-2-2022.. عقد الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لتطوير التعليم الفني

جانب من الاجتماع

تحقيقات22-2-2022 | 12:11

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الاثنين 22-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من  السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص، وترأس الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لدعم استراتيجية التحول إلي التعليم الفني 2.0.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من  السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

وأشار التقرير إلى مُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة أكاديمية الشروق للعلوم والدراسات النوعية، والكائن مقرها في (شارع الطوخي - النظام ـ أول الزقازيق - محافظة الشرقية)، وتزعُم منح شهادات مُعتمدة في العديد من المجالات، ومنها (علوم الحاسب الآلي ــ السياحة والفنادق ــ اللغات)، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم  العالي والبحث العلمي والجهات المُختصة.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية، كما قام بمخاطبة محافظ الشرقية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وأشاد د. عبدالغفار بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة لمُداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، تقريرًا من الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، حول إعلان الهيئة (STDF)، عن فتح باب التقدم لمنحة ما بعد الدكتوراه ضمن برنامج التعاون المصري الفرنسي في دورته التاسعة، وذلك بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمصر؛ بهدف التدريب العملي بعد الدكتوراه بمعامل فرنسا، والتعاون البحثي المُشترك لمدة 6 أشهر، بدعم 1700 يورو شهريًا.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المُشترك كالطاقة، والزراعة، والصحة، وعلوم الأرض والفضاء، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعلوم الأساسية والتطبيقية وتكنولوجيا النانو.

وتتضمن الشروط أن يكون الباحث مصري الجنسية، وحاصل على درجة الدكتوراه خلال السنوات العشر الماضية، وألا يزيد عمره عن 45 عامًا وقت الموعد النهائي لتلقي المقترحات، بالإضافة إلى أنه يجب ألا يكون قد سبق له الاستفادة من برنامج السفر لفرنسا المُدعم من الحكومة المصرية، وأيضًا أن يكون غير مشارك في مشروع آخر يتم تمويله من الحكومة الفرنسية.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، ترأس الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لدعم استراتيجية التحول إلي التعليم الفني 2.0، بحضور الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، والدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، وعدد من قيادات الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

ورحب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى كلمته، بالحضور، معربًا عن سعادته بانعقاد الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لدعم استراتيجية التحول إلى التعليم الفني 2.0  مشيرًا إلى أن التعليم يمثل قضية أمن قومي، وهو ما يجعله على رأس أولويات الدولة المصرية، حيث يحظى ببالغ اهتمام القيادة السياسية على أعلى المستويات، ممثلة في السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي لا يدخر جهدًا في سبيل تقديم كافة أشكال الدعم للمنظومة التعليمية، سعيًا لتطويرها بجميع عناصرها، وتعزيز جودة خدماتها، وتحسين أحوال العاملين بها اقتصاديًا، واجتماعيًا، ومهنيًا، وكذلك الارتقاء بمستوى الخبرات التربوية والتعليمية، وكذلك المهنية التي يكتسبها الطلاب والخريجون.