السبت 21 سبتمبر 2024

«بحوث الصحراء» ينظم دورة حول الزراعة التعاقدية بالمحاصيل الزيتية بالمنيا

ندوة المحاصيل الزيتية بالمنيا

اقتصاد22-2-2022 | 15:01

فتحى السايح

عقد مركز بحوث الصحراء، دورة تدريبية تحت عنوان «بناء قدرات مزارعي محصول عباد الشمس الزيتي والتوعية بأهمية الزراعة التعاقدية»، لمدة 4 أيام، بحضور اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، والفريق البحثي بشعبة الدراسات الاقتصادية وبالتعاون مع مركز الزراعة التعاقدية.

وقال رئيس المركز إن البرنامج التدريبي استهدف مزارعي غرب المنيا بصفة أساسية، كما استهدف أهم المساحات التي تشتهر بزراعة عباد الشمس بمناطق الائتمان القديمة، والتي تمثلت في مركز بنى مزار، بالإضافة إلى مناطق الاستصلاح التي تمثلت في مراقبة مصر الوسطى.

وذكرت الدكتورة إلهام يونس، رئيس الفريق البحثي، أن هدف التدريب هو رفع وعي المزارعين بأهمية الزراعة التعاقدية للمحاصيل الزيتية بشكل عام، ومحصول عباد الشمس بصفة خاصة، قبل بدء موسم الزراعة. وتضمن التدريب أيضا التعريف بشروط  وبنود وأطراف التعاقد، وفقا لتوجيهات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

كما تناول التدريب أهم الأصناف الزيتية الموصى بها ، والتي تتمتع بإنتاجية مرتفعة، والموثوق بها مع التشديد على خطورة الأصناف مجهولة المصدر.

كما تضمن التدريب محاضرات علمية حول أهم الممارسات الزراعية الجيدة لمحصول عباد الشمس الزيتى ، تحت ظروف التغيرات المناخية الحالية .

وأضافت أن الجوانب الفنية للممارسات الزراعية الجيدة تناولت عدد من التوصيات وهي :
التوجه إلى توسيع قاعدة الإنتاج بزراعة أصناف الزيت بدلا من أصناف التسالي لزيادة العرض منها وسد الفجوة الغذائية من الزيوت النباتية.
‏• التوسع في زراعة عباد الشمس تحميلا على المحاصيل الزراعية الأخرى مثل الطماطم ، وذلك فيما لا يضر بالكثافة العددية والبنائية  الموصى بها فنيا ، وذلك لضمان الحصول على إنتاجية مرتفعة.
‏• التوسع في زراعة أصناف التقاوي المنتقاة المعتمدة على المستوى القومي بدلا من استيرادها من الخارج.
‏• التأكيد على ضرورة الالتزام بالمعدلات السمادية الصحيحة من خلال برنامج تسميدي معتمد من المختصين.
‏• التأكيد على ضرورة الالتزام بمواعيد الري وعدم الإسراف أو الحرمان دون تغريق أو تعطيش.
‏• ضرورة الإشراف الإرشادي والمتابعة الفنية من المزارعين والفنين بالجهاز الإرشادي.
‏• الاهتمام بوجود خلايا نحل بمعدل 1—2 خلية للفدان.