الخميس 9 مايو 2024

«فلسفة التأويل» كتاب يكشف عن جوانب شخصية في «التوحيدي»

5-7-2017 | 14:17

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان "فلسفة التأويل عند أبي حيان التوحيدي"، للدكتور عادل خلف عبد العزيز.

يتناول هذا الكتاب فلسفة التأويل عند فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة، أبي حيان التوحيدي، وتم دراسة هذا الفيلسوف الأديب من جوانب عديدة سواء أدبية أو فلسفية، ولكن الجديد في هذا الكتاب هو محاولة الكشف عن جانب من شخصية هذا الرجل الفلسفية، هذا الجانب هو موقفه من التأويل وإشكالياته.

ويشتمل الكتاب على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، يتناول المبحث الأول إشكالية التأويل ومدلولاتها فى الفكر الإسلامي من حيث التأويل لغة واصطلاحًا، والتأويل ودلالته فى القرآن الكريم وموقف بعض فلاسفة الإسلام والمتصوفة من التأويل، والمبحث الثاني عن تأويلات أبي حيان التوحيدي الكلامية وموقفه من مشكلة الإمامة .

أما المبحث الثالث فيتناول تأويلات أبي حيان التوحيدي الفلسفية والصوفية، وتضم تأويلاته الفلسفية تأويل إشكالية العلاقة بين الفلسفة والدين، وإشكالية العلاقة بين الله والعالم والإنسان، وإشكالية العلاقة بين المعرفة والأخلاق، أما تأويلاته الصوفية فتتضمن تأويل مفهوم التصوف عند التوحيدي، وتأويله لمقامات الصوفية، وتأويله لمفهوم وحدة الوجود ووحدة الشهود.

يقع الكتاب فى 186 صفحة بسعر 13 جنيهًا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air