الأحد 26 مايو 2024

شروط زراعة الكبد (سؤال وجواب)

7-2-2017 | 19:04

تتطلب عملية زراعة الكبد تجهيزات على أعلى مستوى من التعقيم لعدم حدوث تلوث، ويقوم المريض بعمل حولى 30 أو 40 تحليلا فى الصباح والمساء قبل إجراء الجراحة.

وفى إجابة على سؤال: متى يضطر المريض لإجراء زراعة كبد؟، كشف أستاذ الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمى والكبد الدكتور محمد عباس شروط زراعة الكبد للمريض:

إذا وصل حالة المريض إلى درجة لا يستجيب فيها للعلاج التقليدى.

لا يحدث تحسن ملموس فى كفاءة الكبد وقدرته على أداء وظائفه الحيوية.

وصول المريض إلى حالة التليف الكبدى غير المتكافئ.

نوبات نزيف متكرر من دوالى المرىء.

نوبات غيبوبة كبدية متكررة.

الإصابة بسرطان الكبد الأولى.

هل يمكن الاستفادة من كبد شخص متوفى؟

هناك طريقتان لزراعة الكبد: سواء شخص متوفٍ إكلينيكيا أو من شخص حى، لكن المطبق فى مصر حاليا هو التبرع من شخص حى، وجارٍ مشروع التبرع من شخص متوفٍ إكلينيكيا الذى يطبق فى خارج مصر، لكن لم يُفعل حتى الآن.

ما السن المناسب للشخص المتبرع؟

يقول الدكتور عصمت نور الدين أستاذ ورئيس قسم الجراحة العامة وجراحة الكبد والمناظير، إن «أقل عمر للمتبرع هو 18 عاما وأقصى عمر 55 عامًا، لكن هناك فروق من برنامج لآخر ومن دولة لأخرى».

وفى إجابة لسؤال حول ما أكثر المضاعفات التى تصيب المريض بعد الجراحة، قال «نور الدين»، إن «زراعة الكبد جراحة كبيرة ومعقدة وأكثر مضاعفاتها رفض الجسم للعضو الغريب الذى بداخله، لذا فالمريض يأخذ أدوية مثبتة للمناعة».

وأضاف أن «المريض قد يتوفى بسبب أنفلونزا، فمع كل هذا تعمل الأدوية على تقليل التئام الأنسجة»، مشيرًا إلى أن «المضاعفات التى تواجه المريض عديدة جدا ولا حصر لها، فالطبيب لا ينتظر حتى تظهر أعراض المشكلة».