الجمعة 10 مايو 2024

«طعام صيني» يصيب شاب بتعفن الدم ويؤدي لبتر أطرافه

صورة تعبيريه

الهلال لايت 22-2-2022 | 20:18

ميادة عبد الناصر

حالة غريبة أصابت شاب يبلغ من العمر 19 عامًا، أدت إلى بتر كل من ساقيه وأصابعه العشرة، بعد إصابته بتعفن الدم والغرغرينا التي تهدد الحياة، بسبب البكتيريا نتيجة تناول بقايا أنواع من الطعام الصيني.

ووفقًا لمجلة «نيو إنجلاند» الطبية، فإن الطالب «جي سي»، تم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، العام الماضي، حيث اكتشف الأطباء أنه كان في حالة صدمة ويعاني من فشل العديد من أجهزة الجسم، وأصيب بالمرض بعد تناول طعام من مطعم صيني لم يذكر اسمه، تم شراؤه في الليلة السابقة، ويتألف من دجاج وأرز ولون مين.

وبعد تناول بقايا الطعام، أوضح أنه بدأ على الفور في التقيؤ وأصيب بقشعريرة وضعف عام، وضيق في التنفس، صداع، رؤية ضبابية، وألم في الصدر، وعندما بدأ جلده يتحول إلى اللون الأرجواني، قرر صديقه الذي كان يقيم معه في ذلك الوقت، اصطحابه إلى غرفة الطوارئ، وكشف الصديق -الذي أكل أيضًا بقايا الطعام-، أنه تقيأ مرة واحدة فقط بعد فترة وجيزة، لكنه قال بعد ذلك إنه شعر بتحسن.

وعند وصوله إلى المستشفى، لاحظ الأطباء أن «جي س»، بدا شاحبًا وقلقًا ومكتئبًا بدرجة متوسطة، وكانت لديه حمى 105 درجة فهرنهايت، ومعدل ضربات قلبه 166 نبضة في الدقيقة.

 وعلى مدار الساعات القليلة التالية، ذكرت مجلة «نيو إنجلاند» الطبية، أن تنفسه ساء وأصبح مجهدًا، وانتشرت الزرقة -وهو تلون الجلد المزرق الناتج عن ضعف الدورة الدموية أو نقص الأكسجين في الدم-، إلى وجهه والصدر والبطن والظهر والذراعين والساقين.

على الرغم من إعطائه السوائل من خلال الحقن الوريدي والأكسجين، استمر «جي سي» في الشعور بالمرض - حيث انخفض ضغط دمه إلى 70 ملم زئبق ووصف نبضه بأنه "ضعيف".

تم نقله بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى ماساتشوستس العام، وقد شخَّص الأطباء التهاب الدماغ الياباني بالإنتان - استجابة الجسم الشديدة للعدوى - التي يسببها مرض المكورات السحائية.

وتسبب البكتيريا مرض المكورات السحائية، وغالبًا ما ينتشر من خلال اللعاب أو قطرات الهواء التي تخرج أثناء السعال أو العطس، ويمكن أن يؤدي الاتصال الوثيق (مثل التقبيل) أو العيش في نفس المنزل أو مشاركة الأواني أو الطعام أو المشروبات إلى نشر هذه الجرثومة.

تسبب مرض المكورات السحائية في فشل كبد جى سي، وتجلط دمه كما أصيب بالغرغرينا - وهي عندما تموت الأنسجة في الجسم بسبب عدوى أو نقص في تدفق الدم، وبعد ذلك، تم بتر كلتا ساقيه تحت الركبة ، مع جميع أصابعه العشرة.

وقال «جي سي» -الذي يعيش في منطقة نيو إنجلاند مع والدته وشقيقه ويعمل بدوام جزئي في مطعم-، للمستشفى إنه يدخن علبتي سجائر أسبوعيًا ويدخن الماريجوانا يوميًا، وكان قد تلقى جرعة واحدة فقط من ثلاث جرعات من لقاح المكورات السحائية، وتلقى جى سى المضادات الحيوية .

وتفيد التقارير أنه تعافى تمامًا، بعد أن انتشرت قضيته مؤخرًا، ويعيش بعجز كلى بسبب عدم حفظ الطعام بطريقة صحيحة وهو ما أدى لتفاقم إصابته.

Dr.Radwa
Egypt Air