الجمعة 28 يونيو 2024

سفير الاتحاد الأوروبي يؤكد دعم سيادة أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم22-2-2022 | 21:36

دار الهلال

 أكد سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان برجر، على دعم أوروبا لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وقال - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم مع عدد من الصحفيين على هامش زيارته لأسوان وتفقد عدد من المشروعات - أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما بالاعتراف باستقلال مقاطعتين في شرق أوكرانيا، وهو ما يعد خرقاً لاتفاقيات الأمم المتحدة واتفاقية منسك".. مشيرا إلى "الاجتماع الذي عقده الاتحاد الأوروبي على مستوى الشئون الخارجية لمناقشة العقوبات التي ستطبق على روسيا".

وتابع :" الاتحاد الأوروبي ليس لديه هيئة عسكرية ولكن الناتو لديه، ومن الممكن للدول الأعضاء أن تقدم بشكل منفرد الدعم العسكري".

وأضاف أن "أوكرانيا دولة ذات سيادة والاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا وسلامة ووحدة أراضيها كدولة مستقلة". 

واستعرض السفير برجر فى مؤتمره الصحفى عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومدى خصوصية العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، وما تتسم به من استقرار وما شهدته كذلك من تعاون سياسي واقتصادي وتجاري خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى المباحثات بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن أولويات الشراكة الاستراتيجية، ما بين عامي 2021-2027، وموقف الاتحاد الأوروبي من قضية سد النهضة ودعم مصر، وحجم الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي ومشروعات التعاون.

وتطرق كذلك إلى سُبل تعزيز التعاون بين الجانبين في قطاعات الصناعة والمياه وتغير المناخ وكيفية مواجهة الآثار الناتجة عن جائحة كورونا.

وأكد دور مصر الهام في المنطقة.. مشيرا إلى أنه سيتم إقرار وثيقة أولويات الشراكة بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.