السبت 25 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر.. جامعة القاهرة التكنولوجية توقع بروتوكول تعاون مع «فريش»

جامعة القاهرة

تحقيقات23-2-2022 | 15:40

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر، اليوم الأربعاء، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، توقيع الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بروتوكول تعاون مشتركا مع الهيئة الليبية للبحث العلمي، ويمثلها الدكتور فيصل العبدلي، مدير عام الهيئة، وتوقيع جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، بروتوكول تعاون مع شركة «فريش» في المجال الصناعي والتكنولوجي.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد الدكتور محمود زكي رئيس جامعة طنطا، أن الخطة البحثية الجديدة لقطاع الدراسات العليا، تهدف إلى أن تكون الجامعة رائدة في البحث العلمي، وتعزيز مكانتها بالتصنيفات العالمية، وإعداد جيل من الباحثين النابغين، مضيفا أن الجامعة تتوجه نحو البحث العلمي الذي يخدم خطة الدولة الاستراتيجية للتنمية المستدامة «رؤية مصر 2030»، ويخدم الصناعة والتقدم التكنولوجي ويقدم الحلول التقنية بما يخدم الصناعة في مصر. 

وأوضح الدكتور محمود زكي، في تصريح له اليوم الأربعاء، أن خطة الجامعة لتطوير منظومة البحث العلمي، تهدف أيضا إلى حث الباحثين على المشاركة في البحوث التطبيقية المتميزة، في مجالات التنمية المتعددة الخاصة بالطاقة المتجددة، وتوفير الطاقة وتحلية المياه وتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وغيرها من المجالات التي تسهم في زيادة الدخل القومي، لذلك تم إعداد خطة بحثية متكاملة لتطوير منظومة البحث العلمي بالجامعة.

وأكد أن قطاع الدراسات العليا والبحوث، يقوم بدور متميز في دعم الباحثين وتقديم الخدمات العلمية والبحثية والتعليمة لهم، ووضع آليات لتحفيزهم على النشر الدولي لأبحاثهم فى كبرى المجلات الدولية، وتوجيه البحث العلمي داخل الجامعة، إلى مدارس بحثية تقوم بالتركيز على المشكلات المجتمعية والاتجاهات القومية، ووضع آليات لتطبيق البحوث التي تمت بالفعل داخل الجامعة والاستفادة منها، والعمل على تنمية مهارات الباحثين. 

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، توقيع الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بروتوكول تعاون مشتركا مع الهيئة الليبية للبحث العلمي، ويمثلها الدكتور فيصل العبدلي، مدير عام الهيئة، بحضور الدكتور صالح عبد الله هديه، وكيل وزارة التعليم العالي الليبيى، وتأتي هذه الإتفاقية تتويجاً لمناقشات بدأت أثناء زيارة مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي والوفد المصاحب له لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في يوليو 2021.

وأشار صقر إلى أن الاتفاقية تهدف إلى دعم سبل التعاون والتفاهم الثنائي بين الطرفين، وتبادل ودعم الخبرات في مجال التكنولوجيا الرقمية والمعلوماتية، ودعم تنفيذ المشروعات، وتطوير منظومة البحوث والابتكار، ودعم الدراسات الإستراتيجية المستقبلية، ونقل التكنولوجيا بين البلدين، ودعم تنفيذ برامج لرواد الأعمال والمبتكرين، والحاضنات التكنولوجية ومسرعات الأعمال بهيئة البحث العلمى الليبية.
 
وأشار الدكتور صالح هدية وكيل وزارة التعليم العالى الليبية ورئيس الوفد، إلى حرص الحكومة الليبية على تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى الليبية وربط البحث العلمى بالدراسات العليا، وتطلع ليبيا للاستفادة من تجربة مصر الناجحة في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وتدويل المجلات العلمية والارتقاء بتصنيفات الجامعات المصرية. وأضاف الدكتور سالم الهريشي، رئيس جامعة صبراته وعضو الوفد،  إلى أهمية دعم تنفيذ إتفاقيات التعاون المشترك بين الجامعات الليبية والمصرية، لدعم جهود ليبيا فى تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى. وركزت المناقشات على دعم تنفيذ إتفاقيات بناء قدرات الباحثين وتعزيز مهاراتهم البحثية والمهنية، لافتًا إلى أهمية هذا التعاون لتضمنه عددًا من المهارات الهامة للباحثين، والتي يحتاجونها لشق طريقهم في مجالات العلوم المختلفة وتطبيقاتها.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، توقيع جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، بروتوكول تعاون مع شركة «فريش» في المجال الصناعي والتكنولوجي، وتلقي الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور هشام الديب، رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، حول توقيع البروتوكول.

ويهدف البروتوكول إلى الاستفادة من الخبرات العلمية والعملية لدى الجانبين، من خلال البرامج والدورات التدريبية وورش العمل والمؤتمرات، وخدمات التدريب المهني.

وينص البروتوكول على التعاون بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وشركة فريش في العديد من المجالات، منها المجال الصناعي والتكنولوجي، وتبادل الخبرات العلمية والبحثية والتدريبية بين الجانبين، فضلًا عن إجراء البحوث العلمية في موضوعات متخصصة، للمُساهمة في تطوير الصناعة والتكنولوجيا.

الاكثر قراءة