الجمعة 3 مايو 2024

عضو البرلمان العربي: نرفض إعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في تشغيل السد

النائب اللواء طارق نصير

برلمان23-2-2022 | 16:40

دار الهلال

قال النائب اللواء طارق نصير، أمين عام حزب حماة الوطن، عضو البرلمان العربي، إن البرلمان العربي تابع التطورات الأخيرة المرتبطة بأزمة السد الإثيوبي، من منطلق حرصه الشديد على عدم الإضرار بحصة مصر والسودان من مياه النيل، وتمثل عصب الحياة للشعبين المصري والسوداني، وإيمانه الكامل بأهمية التوصل إلى اتفاق عادل بشان ملء وتشغيل السد، بما يحقق مصالح جميع الأطراف ولا يلحق الضرر بأي طرف.

جاء ذلك في أثناء مشاركته، اليوم، في الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي.

وأكد اللواء طارق نصير، أن البرلمان العربي يرفض إعلان إثيوبيا، البدء وبشكل أحادي في عملية تشغيل السد، معتبرًا أنه يمثل انتهاكات صريحًا للاتفاقيات الدولية والثنائية التي تنظم استخدام مياه نهر النيل، كنهر دولي بما في ذلك التزامات إثيوبيا التي وقع عليها رئيس الوزراء الإثيوبي في إعلان المبادئ لعام 2015. 

وطالب عضو البرلمان العربي، إثيوبيا بالابتعاد عن سياسة فرض الأمر الواقع وعدم اتخاذ أي إجراءات تلحق الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان.

وحمل وكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، إثيوبيا المسؤولية الكاملة عن اتخاذ خطوات أحادية قبل التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن يحقق مصالح جميع الأطراف. 

وأكد تضامن البرلمان العربي الكامل لمصر والسودان في ضمان حقوقهما المشروعة في حصتهما القانونية والتاريخية من مياه نهر النيل، بل وتأكيد البرلمان العربي الكامل لما يتخذانه من إجراءات للحفاظ على هذه الحقوق التي تشكل جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وأشار إلى أن البرلمان العربي موقفه ثابت من الأزمة والقائم على ضرورة التوصل في أسرع وقت ممكن إلى اتفاق قانوني عادل وملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وبما يحقق مصالح جميع الأطراف.

Dr.Randa
Dr.Radwa