الأربعاء 25 سبتمبر 2024

المفوضية الأوروبية: متمسكون بوقف اعتمادنا على الغاز الروسي

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم23-2-2022 | 17:39

دار الهلال

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي "مصمم" على وقف اعتماده على الغاز الروسي، حيث تستخدم موسكو الطاقة كأداة سياسية.

جاء ذلك في كلمة فون دير لاين للصحفيين خلال مؤتمر مشترك مع رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور، اليوم الأربعاء.

وذكرت: "كما رأينا، استخدمت روسيا الطاقة في الشهر الماضي، للضغط ليس فقط على أوكرانيا ولكن أيضا على الاتحاد الأوروبي، ونحن الآن مصممون على التخلص من الاعتماد على الغاز الروسي".

تأتي تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، بعدما وقع الرئيس فلاديمير بوتين يوم الاثنين، مرسومي الاعتراف بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيتي الصداقة والتعاون مع رئيسي الجمهوريتين. ترفض كييف والغرب الاعتراف باستقلال الجمهوريتين بعد سنوات من الحرب والتوترات وانتهاك الاتفاقيات الدولية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الأوروبي إلى 2187 دولارا لكل ألف متر مكعب لأول مرة في التاريخ في ديسمبر بعد أن ظل في ارتفاع لأشهر عدة.

ويُعتقد أن سبب أزمة الطاقة هو زيادة الطلب على الغاز الطبيعي عالميا والاعتماد الشديد على شحنات الطاقة الأجنبية، فضلا عن عدم اليقين بشأن إطلاق خط أنابيب "التيار الشمالي 2".

بعد التصعيد الأخير للوضع حول أوكرانيا واعتراف روسيا بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا بنسبة 7%، وتداولت بأكثر من 1000 دولار لكل ألف متر مكعب اليوم الأربعاء، وفقا لبورصة "آي سي إي" في لندن.