الخميس 16 مايو 2024

مصر تبدي استعداداتها لنقل خبراتها في مجال الكهرباء للأشقاء في أفريقيا

وزير الكهرباء

أخبار24-2-2022 | 10:45

دار الهلال

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، استعداد قطاع الكهرباء المصري لتقديم الدعم الفني ونقل خبراته للأشقاء في الدول الأفريقية، معربا في هذا الصدد عن امتنانه بالتعاون المتميز والمثمر بين مصر وعدد من الدول الأفريقية في بناء القدرات، وذلك في ضوء رؤية وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتدعيم أواصر التعاون مع الدول الأفريقية.

جاء ذلك خلال احتفالية تخريج 50 متدربا من 5 دول لحوض النيل (السودان وجيبوتى وبوروندى والصومال وأوغندا) والذين شاركوا فى خمسة برامج تدريبية تحت عنوان دراسات جدوى المشروعات وتقييم الأثر البيئي، وعوازل خطوط نقل الجهد العالي، وتشغيل وصيانة شبكات التوزيع، وأنظمة الوقاية، وإدارة المشروعات.

وقال الدكتور محمد شاكر إن الوزارة تعمل على تقديم الدورات التدريبية، والدعم الفني وإيفاد الخبراء للدول الإفريقية الشقيقة بما يعود بالنفع على كافة الأطراف، من خلال التعاون فى مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، نجح في إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لعدد 8417 متدربا إفريقيا ، مشيرا إلى أن قطاع الكهرباء المصري يمتلك أكثر من 20 مركزا تدريبيا، وحصل مركزين منهم على اعتماد من اتحاد مرافق الطاقة الإفريقية APUA ، هذا بالإضافة إلى أنه تم فى اكتوبر 2018 توقيع مذكرة تفاهم مع الكوميسا في مجال التدريب وبناء القدرات.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حرص مصر على إقامة مشروعات التعاون مع الدول الأفريقية من أجل تدعيم أواصر العلاقات بين دول القارة بأكملها.

وأشار إلى أن برامج الدورات التدريبية الجاري تنفيذها، تأتي فى إطار مشروع التعاون مع الدول الإفريقية الذى يتبناه قطاع الكهرباء، ويتم تنفيذه لبناء القدرات البشرية بدول حوض النيل فى مجالات الكهرباء فى مصر، سواء من خلال البرامج التدريبية أو بإيفاد الخبراء المصريين لهذه الدول فى مختلف مجالات الطاقة.

ولفت الدكتور شاكر إلى أهمية الموارد البشرية التي تعد جزءا هاما في أي منظومة "مما يجعلنا دائما نعمل على الاستثمار فى القدرات البشرية وإعداد برامج لبناء وتحسين تلك القدرات حتى نواكب التحول السريع والمستمر في قطاع الكهرباء ومن أجل المحافظة على كفاءة القدرات البشرية الموجودة".

وأضاف أن برامج بناء القدرات وتبادل الخبرات تعد ذات أهمية قصوى من أجل تدعيم وتعزيز العلاقات التاريخية بين الدول والوصول إلى شراكة حقيقية لتحقيق النفع المشترك والأهداف المرجوة، مشيرا إلى أن مصر أخذت زمام المبادرة لإنشاء إطار عمل مؤسسى لتحقيق أهدافها من خلال تمويل مصري للتعاون الفني مع أفريقيا.

وشدد على أن مصر تُقدر الجذور الأفريقية وتدرك جيدا التحديات المشتركة التي تواجه القارة، معربا عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول القارة الأفريقية من أجل تحقيق الخطط الطموحة والحق الشرعى لكافة دول القارة للتمتع بالسلام والاستقرار والرخاء والتنمية المستدامة.

وقال إن قطاع الكهرباء المصرى أخذ نصب أعينه مشروعات التعاون مع الدول الأفريقية متضمنة إدارة الموارد البشرية من خلال عدد من البرامج التدريبية، وورش عمل وإيفاد الخبراء، فضلا عن الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء المصرى للتدريب من خلال إعداد وتنظيم برامج فنية ومالية وإدارية في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء .

وأكد أن قطاع الكهرباء المصري يمتلك خبرات متراكمة في جميع مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة ومن بينها كهربة الريف والتصنيع المحلى وبناء وتشغيل وصيانة محطات الكهرباء التقليدية والمتجددة (الحرارية، والمائية، والشمسية وطاقة الرياح) وكذلك فيما يتعلق بشبكات نقل وتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلى الربط الكهربائى الإقليمى، والسياسات والتشريعات لجذب استثمارات القطاعى العام والخاص، وبناء القدرات في مختلف مجالات الطاقة.

وأعرب وزير الكهرباء عن أمله فى قيام المتدربين بنقل المعرفة والمهارات التى اكتسبوها من البرامج التدريبية، مع زملائهم لتحقيق الاستفادة القصوى وتحسين الوضع الحالى لقطاع الكهرباء فى بلادهم وتحقيق التنمية الاقليمية.

من جانبهم، أعرب المتدربون عن تقديرهم وعرفانهم للدور المتميز والجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المصرى فى إعداد وتنظيم الدورات التدريبية لتحقيق الاستفادة القصوى منها، مؤكدين أنهم سيعملون على نقل الخبرة التى اكتسبوها من مصر إلى بلادهم.

وأثنى المتدربون على حجم الاستفادة الكبيرة التي حصلوا عليها من هذه البرامج، حيث تخلل هذه الدورات التدريبية عدد من الزيارات الميدانية لمواقع مشروعات الكهرباء الكهرباء والشركات المصرية العاملة في مجال تصنيع المهمات الكهربائية، كما تم زيارة عدد من المواقع السياحية على أرض مصر.

يذكر أن الدورات التدريبية التى قدمتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لعدد 8417 متدربا أفريقيا تضمنت عددا من الدورات على شكل منح تحملت الوزارة بها كافة نفقات التدريب والإقامة وتذاكر الطيران من خلال مشروع التعاون مع الدول الأفريقية والذي تضمن 159 برنامجا تدريبيا و4 ورش عمل لتدريب 2437 متدربا من 26 دولة افريقية ومنظمتين، فى مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة.

كما قامت وزارة الكهرباء أيضا بإيفاد 39 خبيرا مصريا من القطاع لعدد من الدول الافريقية (السودان ورواندا ونزانيا وبوروندى والصومال واريتريا والكونغو الديمقراطية، لنقل الخبرات لهذه الدول وتقديم الدعم الفنى ومساعدة هذه الدول فى إعداد خططتها الوطنية وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.