الثلاثاء 14 مايو 2024

«رحلة نجيب محفوظ الوثائقية» بـ ثقافة الإسماعيلية

نجيب محفوظ

ثقافة24-2-2022 | 15:56

عبدالله مسعد

يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافة، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، "منتدى الثقافة والإبداع"، بقصر ثقافة الإسماعيلية، في السادسة مساء الأحد 27 فبراير، ويحمل عنوان "نجيب محفوظ.. رحلة وثائقية". 

يدير المنتدى ويشرف عليه الكاتب الصحفي طارق الطاهر، وتتضمن الفعالية معرضًا يضم 40 لوحة تجمع بين المسيرة الوظيفية والثقافية لأديب نوبل نجيب محفوظ، ويعقب المعرض ندوة يتحدث فيها طارق الطاهر، ويديرها الدكتور شعيب خلف أمين عام أقليم القناة وسيناء الثقافي، وبحضور الكاتب محمد نبيل رئيس الإقليم.

وكان منتدى الثقافة والإبداع الذي ينظمه قطاع الصندوق، أقام عدد من الفعاليات خلال شهر ديسمبر الماضي، في اطار الاحتفال بالذكرى 110 على ميلاد نجيب محفوظ، منها معرضًا وثائقيًا ويضم إهداءات بخط يد نخبة من رجال الثقافة والسياسة بمتحف نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب، وشهد مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية معرض "بختم النسر.. وثائق وظيفية"، واستعراض وثائق تمثل مراحل مختلفة من حياة نجيب محفوظ الوظيفية، كما أقيمت ندوة بعنوان "محفوظ بين الوثيقة والرواية"، وشهدت مكتبة مصر العامة ببورسعيد معرض "نجيب محفوظ.. رحلة وثائقية" والذي حقق نجاحًا لافتًا. 

يذكر أن منتدى الثقافة والإبداع يهدف إلى مناقشة القضايا الثقافية والفنية والفكرية والإبداعية وربطها بالحالة الحالية، للمساهمة الفاعلة في استراتيجية مصر 2030، خاصة ما يتعلق ببناء الإنسان وقدراته، ويتخذ المنتدى أكثر من شكل منها: الندوات، المحاضرات، الموائد المستديرة والحفلات الفنية.

Dr.Radwa
Egypt Air