الجمعة 27 سبتمبر 2024

"يونيسيف" توسع نطاق برامج إنقاذ حياة الأطفال في أوكرانيا

اليونيسيف

عرب وعالم24-2-2022 | 14:47

دار الهلال

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن قلقها إزاء العملية العسكرية في أوكرانيا، ما يشكل تهديداً لحياة ورفاه ٧,٥ ملايين طفل في البلاد .

وأوضحت المديرة التنفيذية ليونيسيف أن نيران الأسلحة الثقيلة على طول خط التماس دمرت بالفعل البنية التحتية الحيوية للمياه والمرافق التعليمية في الأيام الأخيرة، مضيفة أنه ما لم يهدأ القتال ستتشرد الآلآف من العائلات قسراً وتتصاعد الأزمة الإنسانية.

وأكدت أن يونيسيف تعمل في شرق أوكرانيا لتوسيع نطاق برامج إنقاذ حياة الأطفال، بما في ذلك نقل المياه الصالحة للشرب بالشاحنات إلى المناطق المتضررة من النزاع، والتجهيز المسبق لمستلزمات الصحة والنظافة، والعمل مع البلديات لضمان وجود مساعدات فورية للأطفال والعائلات المحتاجة، وتقديم الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية للأطفال المصابين.

ودعت يونيسيف إلى الوقف الفوري لإطلاق النار واحترام الالتزامات الدولية لحماية الأطفال من الأذى، وضمان وصول المنظمات الإنسانية بأمان وسرعة إلى الأطفال المحتاجين. 

وطالبت يونيسيف جميع الأطراف بالامتناع عن مهاجمة البنية التحتية المدنية التي يعتمد عليها الأطفال ، بما في ذلك شبكات المياه والصرف الصحي والمرافق الطبية والمدارس.