الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ علاقات دولية: حرب روسيا على أوكرانيا تهدد بتفكك حلف الناتو (خاص)

قوات روسية تدخل أوكرانيا

عرب وعالم24-2-2022 | 20:41

شروق صبري

قال الدكتور محمد حسين أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن الغزو الروسي لأوكرانيا يدفع حلف شمال الأطلسي "ناتو" للتحرك بسرعة، فإما أن يتدخل للوقوف بجانب أوكرانيا وإما يترك الحرب تديرها روسيا وبالتالي سيتفكك .

وتابع، في تصريحات لـ"دار الهلال"، في  حالة ترك حلف الناتو أوكرانيا وحدها في الحرب فبالتالي ستتوغل روسيا فيها بالكامل، وقد يهدد ذلك أوروبا، وكذلك الاتحاد الأوروبي الذي يمد العديد من بلدان العالم بالغاز الطبيعي والذي سيتوقف لأن روسيا تقصف المطارات والموانئ، وبالتالي فقد يتضرر الاتحاد الأوروبي جراء وقف تصدير الغاز، وربما تتجمع أوروبا بالكامل لبحث مصدر للغاز بعيدًا عن روسيا.

وأشار أستاذ العلاقات الدولية، إلى أن الحرب يمكن أن تتوقف بالكامل في حالة التوصل إلى حل يرضي روسيا وهو اكتفاؤها باستعادة الجمهوريتان الشعبيتان في دونيتسك ولوهانسك، في مقابل أن تتخلى أوروبا عن فكرة دخول  أوكرانيا للناتو، وفي حال وافقت روسيا على هذا المقترح، على أوروبا أن تسحب أسلحتها من على الحدود الروسية الأوكرانية، حتى لا يتم إثارة حالة من الغضب لدى موسكو.

أما في حالة فشل أوروبا في التفاوض مع روسيا، فأكد "حسين" أن بوتين يمكنه ضم أوكرانيا بالكامل في خمسة أيام، وفي هذه الحالة يمكن القول "يا رحمان يا رحيم" على أوروبا، مشيرا وأشار إلى أن تطور الأوضاع يتوقف على العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا خلال الساعات المقبلة.

وأطلق الرئيس الروسي فلاديمير شن عملية عسكرية واسعة في إقليم دونباس الأوكراني، وقصفت القوات الروسية المطارات وعطلت الدفاعات الجوية الأوكرانية.