الثلاثاء 7 مايو 2024

بدء منتدى «نوت» ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

فن24-2-2022 | 18:57

همت مصطفى

أعلن رئيس مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، السيناريست محمد عبدالخالق، بدء فعاليات منتدى «نوت»، والذي يقام ضمن فعاليات المهرجان، في الفترة من 23 إلى 28 فبراير الجاري.

وأوضح «عبدالخالق»، في تصريح اليوم الخميس، أن المنتدى بدأ منذ الدورة الأولى باعتباره أحد أربعة محاور رئيسية في المهرجان، إضافة للمسابقات وعروض الأفلام وورش صناعة الأفلام، مشيرًا إلى أن المنتدى أحيانًا يناقش موضوعًا خاصًا يتعلق بالمرأة، وأحيانا موضوعات عامة تخص المجتمع ككل انطلاقًا من قضايا المرأة، ومع تطور المنتدى وتطوير علاقته بأهل أسوان، أصبح نافذة للجلسات الموازية للمهرجان، سواء المتعلقة بصناعة السينما أو الاستفتاء على أفضل أفلام المرأة.


وأكد أن كل الفعاليات الموازية ستكون ضمن منتدى «نوت»، وهو المنتدى الذي تناول محورين بشكل أساسي على مدى الخمس سنوات الماضية، الأول موضوع قضايا السينما وصناعة السينما كفن، والثاني كل ما يخص قضايا المرأة وهمومها، معربًا عن شكره لمديرة المنتدى الدكتورة عزة كامل، مشيرة إلى أنها صاحبة فكرة المنتدى قبل إطلاق المهرجان، وأشاد بجهودها ومؤسسة «أكت» في الورش وفي المنتدى.

 
وأضاف مدير مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، الكاتب الصحفي حسن أبو العلا: «منتدى «نوت» عزيز على قلوبنا لأنه يعطي فرصة لمقابلة سيدات أسوان اللاتي تشرفنا كل عام بالحضور والمشاركة في الأنشطة المختلفة، ويشاركن بآراء مستنيرة»، مشيرًا إلى أن المنتدى فرصة للحوار المجتمعي، فهو يطرح قضايا حقيقية، هذا العام يناقش العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى قضايا أخرى مهمة.

إطلاق وثيقة للحماية 
و قالت مديرة المنتدى الدكتورة عزة كامل، إن قضايا المرأة لا تنتهي، وأن الدورة السادسة لمهرجان أسوان ولمنتدى «نوت» ستشهد لأول مرة في تاريخ المهرجانات إطلاق وثيقة للحماية من الاعتداء الجنسي، ستكون متاحة بين العاملين وضيوف المهرجان.


وفي السياق، تناولت الندوة الأولى في المنتدى «الصحة النفسية للمرأة »، أشارت، خلالها، عضو لجنة الشباب بالمركز القومي للمرأة سارة عزيز، إلى أن للسينما دورًا كبيرًا في التأثير على الصحة النفسية للمرأة، وعرضت جزءًا من فيلم الباب المفتوح الذي يجسد جانبًا مهمًا من قضايا المرأة ومعاناتها.

Egypt Air