الإثنين 1 يوليو 2024

رئيس وزراء اليابان وقادة الاتحاد الأوروبي يتوصلون إلى اتفاق أولي لتحرير التجارة

6-7-2017 | 09:58

 يعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي ورئيسا المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس التوصل إلى "اتفاق من حيث المبدأ" على اتفاقية للتجارة الحرة بين اليابان والاتحاد الأوروبي.


ويستهدف لقاء اليوم في بروكسل بين رئيس الوزراء الياباني وكل من رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر تأكيد قوة التعاون بين اليابان والاتحاد الأوروبي على صعيد التجارة الدولية في الوقت الذي يستعد فيه قادة الدول العشرين الكبرى لعقد قمتهم غدا في ألمانيا.


كان مسؤولون أوروبيون قد أعلنوا أمس أن مفوضة التجارة سيسيليا مالمستروم ووزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا اجتمعا.. وتوصلا إلى اتفاق من حيث المبدأ على مستواهما" بشأن تحرير التجارة بين الجانبين.


كان آبي قد صرح للصحفيين قبل مغادرته إلى بروكسل أمس الأربعاء إن اتفاق التجارة الحرة بين اليابان والاتحاد الاوربى "يعد أحد أهم ركائز ابينومكس"، في إشارة إلى سياسته الاقتصادية. وأضاف "إنها أيضا مهمة للغاية فى تعزيز التجارة الحرة العالمية".


واجتمع كيشيدا ومالمستروم فى بروكسل بعد اجراء محادثات فى طوكيو فى نهاية الأسبوع حول الاتفاق التجارى المقترح.


ولم يحدد الجانبان بعد التفاصيل النهائية للاتفاق حيث انهما مازالا منقسمين حول بعض القضايا بما فى ذلك ايجاد آلية لتسوية النزاعات للمستثمرين.


وقال المسؤول الأوروبى إنه تم التوصل الى اتفاقيات مبدئية حول نقطتين شائكتين: التعريفة الجمركية على السيارات ومنتجات الألبان مثل الجبن.


ويفرض الاتحاد الأوروبي تعريفة بنسبة 10 بالمئة على السيارات و14 بالمئة على المنتجات الالكترونية، بينما تفرض اليابان تعريفة جمركية بنسبة 8ر29 بالمئة على الجبن و5ر38 بالمئة على لحوم البقر.


وحال توقيع الاتفاق بين الجانبين، فإنه سيشمل سوقا تضم 637 مليون نسمة، وتمثل نحو 28% من اقتصاد العالم.