السبت 11 مايو 2024

12 دولة تدين هجوم حرب روسيا وأوكرانيا.. وفرنسا توجه اتهامًا خطيرًا

حرب روسيا واوكرانيا

تحقيقات25-2-2022 | 14:22

إسراء خالد

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يريد إلغاء أوكرانيا من خارطة الدول، في إطار حرب روسيا واوكرانيا، معتبرا أن سلامة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مهددة بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأدانت كثير من الدول ما تسعى روسيا للقيام به.

حرب روسيا واوكرانيا

وقال لودريان في تصريح لإذاعة «فرانس إنتر»: "الرئيس بوتين اختار إلغاء أوكرانيا من خارطة الدول"، مؤكدا أن "سلامة الرئيس زيلينسكي عنصر مركزي في ما يحصل، نحن قادرون على مساعدته إذا لزم الأمر".

ورصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، الدول التي أعلنت تضامنها مع أوكرانيا، وإدانتها لما تقدم عليه روسيا.

أقرأ أيضًا:

بعد هجومها على أوكرانيا.. حصيلة العقوبات التي تشهدها روسيا

سبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.. أبرز بنود «اتفاقيات مينسك» بعد اختراقها

 

اخبار روسيا واوكرانيا

- إدانة وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، العنف الذي تتعرض له أوكرانيا، معربة عن تضامنها مع الشعب الأوكراني، قائلًة: "اعتداء بوتين على أوكرانيا بربري وغير مبرر ويظهر الاستخفاف الشديد بحياة البشر".

- شددت الولايات المتحدة الأمريكية والبرتغال على الحاجة الملحة إلى أن يدين جميع أعضاء المجتمع الدولي الهجوم الروسي العسكري على أوكرانيا بأشد العبارات الممكنة.

 - أدان الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا، داعيا موسكو إلى إنهائها على الفور.

وقال ماكرون - في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) نقلتها قناة "فرنسا 24" الإخبارية - "تدين فرنسا بشدة قرار روسيا شن الحرب في أوكرانيا.. يجب على روسيا إنهاء العمليات العسكرية على الفور".

وأضاف ماكرون أن "فرنسا تتضامن مع أوكرانيا.. إننا نقف إلى جانب الأوكرانيين وسنعمل مع شركائهم وحلفائهم من أجل إنهاء الحرب".

- إعلان دولة ولايات ميكرونيزيا الموحدة، اليوم الجمعة، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا احتجاجا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت وزارة خارجية ميكرونيزيا - في بيان لها - إن ولايات ميكرونيزيا الموحدة لن تقف متفرجة ولن تصمت في الإعراب عن قلقها العميق إزاء هذه الأعمال العدوانية غير المبررة.

اوكرانيا وروسيا

- أدان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الهجوم الروسي على أوكرانيا، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلًا: "أدين هذا الهجوم غير المبرر من قبل القوات العسكرية الروسية.. لقد أطلعته (زيلينسكي) على الخطوات التي نتخذها لحشد الإدانة الدولية، بما في ذلك الاجتماع في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

- أدانت دول البلطيق، ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، الهجوم الروسي على أوكرانيا، ودعت إلى تزويد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية والاقتصادية والسياسية والإنسانية، قائلًة: «ندين بأقوى العبارات الممكنة العدوان الروسي واسع النطاق ضد أوكرانيا المستقلة والسلمية والديمقراطية».

- أدان رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، اليوم ما وصفه بـ"العدوان الروسي غير الضروري وغير المبرر" على أوكرانيا، قائلًا: «إن هجوم روسيا على أوكرانيا أعاد أوروبا إلى الوضع الذي اعتقدت أن القارة تغلبت عليه منذ فترة طويلة، فهذه تعد أحلك ساعة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.. هذا العدوان الروسي غير ضروري وغير مبرر.. قلوبنا وعقولنا مع شعب أوكرانيا».

- أدان كل من الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ووزير خارجية بولندا زبيغنيو راو، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلجا ماريا شميد، إطلاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعملية عسكرية في أوكرانيا، قائلين: «نحن ندين بشدة العمل العسكري الروسي ضد أوكرانيا حيث يُعرِّض هذا الهجوم على أوكرانيا حياة ملايين الأشخاص لخطر جسيم ويشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والتزامات روسيا»

- أدان رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، الهجوم الروسي على أوكرانيا، قائلًا: "إنه عمل عدواني غير مبرر، ويجب أن يقابل برد فعل قاس من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي".

 - أدان رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم الهجوم الروسي على أوكرانيا، قائلا "إنه يهز أسس النظام الدولي، وأننا ننتقد بشدة تصرفات روسيا، وسنتعاون مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي للرد بسرعة".

- أدان الرئيس البولندي، أندجي دودا، الهجوم الروسي غير المبرر على أوكرانيا، قائلًا: "على الرغم من جهود المجتمع الدولي، فإن أوكرانيا وقعت ضحية لهجوم روسي وحشي وغير مبرر.. نحن نعمل مع حلفائنا من حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي.. سنرد بشكل مشترك على العدوان الروسي الوحشي ولن نترك أوكرانيا بدون دعم".

- أدان السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)،  ينس ستولتنبرج، الهجوم الروسي على أوكرانيا، قائلًا إنه: "يعرض أرواح عدد لا يحصى من المدنيين للخطر، وإن هذا يعد انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي وتهديدًا خطيرًا للأمن الأوروبي-الأطلسي".

روسيا واوكرانيا

في حين أدانت فنزويلا العقوبات غير الشرعية والهجمات الاقتصادية على الشعب الروسي، التي تؤثر على حقوق الإنسان، داعية لضرورة التوصل لحل سلمي للنزاع.

 وأعربت فنزويلا عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع في أوكرانيا، وأضافت أنها "تأسف لانتهاك اتفاقيات مينسك من قبل الناتو بمبادرة من الولايات المتحدة".

وأضافت أن "نسف تلك الاتفاقيات يعتبر انتهاك للقانون الدولي، ويمثل خطرا كبيرا على روسيا ووحدة أراضيها وسيادتها، وأساء إلى العلاقات الطيبة بين الدول المجاورة".

Dr.Radwa
Egypt Air