الخميس 16 مايو 2024

شاهد آخر أباطرة روسيا في فيلم «السفينة الروسية» بجمعية الفيلم.. غدًا

آخر أباطرة روسيا

فن25-2-2022 | 15:10

همت مصطفى

تعرض جمعية «الفيلم»، برئاسة المصور السينمائي محمود عبد السميع، بالتعاون مع البيت الروسي بالقاهرة، مساء غد السبت، بالهناجر، فيلم «السفينة الروسية»، من إنتاج 2002، الذي شارك في مهرجان «كان» وفاز بجائزة «فيجنيز».

وتدور أحداث فيلم «السفينة الروسية» في سان بطرسبرج داخل قصر الشتاء الملكي ومتحف الأرميتاج الشهير، حيث نشاهد العديد من اللوحات العالمية والتماثيل الرائعة، ونتابع لقطات لمشاهد مختلفة وأزمنة مختلفة لتاريخ روسيا، كل منها في غرفة من غرف القصر: بطرس الأكبر يعاقب أحد جنرالاته، كاترينا الثانية تحاول أن تجد مكانًا مريحًا حتى في الرواق المكشوف بين الغرف رغم الطقس البارد وتساقط الجليد، ونيقولا الأول يستقبل وفدا دبلوماسيا من شاة إيران للاعتذار عن مقتل أحد السياسيين الروس في إيران».

و يعرض الفيلم لقصة لنيقولا الثاني آخر قياصرة روسيا وهو يتناول الطعام مع بناته الأربع وابنه وزوجته، ومشهد لمدير المتحف وابنه في عصر ستالين يتحدثان عن ضرورة زيادة الاهتمام بالمتحف، ونجار يصنع توابيت للقتلى أثناء حصار الألمان للمدينة في الحرب العالمية الثانية.

وعبر مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، عبر عن ترحيبه الدائم بالتعاون مع جمعية الفيلم، مشيرًا إلى  أنه تقرر تقديم عرضين للعروض السينمائية الخاصة بجمعية الفيلم بالبيت الروسي بدلًا من عرض واحد بدءاً من مارس الجاري.