السبت 18 مايو 2024

لاتفيا تستدعي القائم بالأعمال الروسي على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا

لاتفيا

عرب وعالم25-2-2022 | 23:34

دار الهلال

استدعت وزارة خارجية لاتفيا، القائم بأعمال السفارة الروسية في ريجا، ألكسندر شيريميت، على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تسليم القائم بالأعمال الروسي مذكرة احتجاج على عملية بلاده العسكرية في أوكرانيا، كما أدان الجانب اللاتفي بأشد العبارات الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا، وحمل موسكو المسئولية عن تطورات الأوضاع في أوكرانيا وتبعاتها، داعيا روسيا إلى الوقف الفوري للعدوان لعسكري ضد أوكرانيا وسحب قواتها من جميع أراضي أوكرانيا ووقف التصعيد عبر البحث عن حل دبلوماسي.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين الماضي اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، كما تم توقيع معاهدات صداقة وتعاون ومساعدة متبادلة معهما.

وشدد بوتين على أن روسيا ستعمل على نزع السلاح الأوكراني ومنع التعصب القومي في أوكرانيا، وتقديم مرتكبي الجرائم الدموية ضد المدنيين بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية إلى العدالة.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي لا يوجه أي ضربات صاروخية أو جوية أو مدفعية للمدن الأوكرانية، وأن القوات الروسية ضربت البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية والطيران الأوكراني بأسلحة عالية الدقة، مشددة على أن المدنيين ليسوا في خطر، وأن حرس الحدود الأوكراني لا يبدي أي مقاومة، وأن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية قد تم تدميرها بالكامل.

الاكثر قراءة