الإثنين 24 يونيو 2024

وزير الخارجية الصيني : بكين تؤيد بقوة احترام وحماية سيادة أراضي جميع الدول

وزير الخارجية الصيني

عرب وعالم26-2-2022 | 10:09

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي ، أن بكين تؤيد بقوة احترام وحماية سيادة ووحدة وسلامة أراضي جميع الدول والالتزام الجاد بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ..مشددا على أن موقف الصين ثابت وواضح، وينطبق أيضا على القضية الأوكرانية.

ووفقا لوكالة "شينخوا" الصينية اليوم / السبت / قال الوزير إن الصين تؤمن بأن أمن أي بلد لا يمكن أن يأتي على حساب الإضرار بأمن الآخرين، ولا يمكن ضمان الأمن الإقليمي من خلال تعزيز أو حتى توسيع الكتل العسكرية ، وإنه ينبغي احترام الشواغل الأمنية المعقولة لجميع البلدان..مضيفا أنه عقب الجولات الخمس المتتالية من توسع منظمة حلف شمال الأطلسي شرقا، يتعين أخذ مطالب روسيا المشروعة بشأن الأمن بجدية وحلها بطريقة مناسبة.

وأضاف أن الصين تتابع تطورات القضية الأوكرانية، والوضع الحالي هو شيء لا تريد الصين أن تراه ومن الضروري للغاية أن تمارس جميع الأطراف ضبط النفس اللازم للحيلولة دون تدهور الوضع في أوكرانيا أو حتى خروجه عن نطاق السيطرة ، وينبغي حماية سلامة أرواح الناس العاديين وممتلكاتهم بشكل فعال، وينبغي على وجه الخصوص، الحيلولة دون حدوث أزمات إنسانية واسعة النطاق.

وأكد دعم الجانب الصيني وتشجيع جميع الجهود الدبلوماسية التي تصب في صالح التسوية السلمية للأزمة الأوكرانية وترحيب الصين بمحادثات ومفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت ممكن .. مشيرا إلي أن قضية أوكرانيا تطورت في سياق تاريخي معقد ينبغي أن تكون أوكرانيا جسرا للتواصل بين الشرق والغرب، وليس خط مواجهة بين الدول الكبرى.

وشدد على دعم الصين أوروبا وروسيا في جهودهما الرامية إلى إجراء حوار على قدم المساواة بشأن قضية الأمن الأوروبي، وتشكيل آلية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة في نهاية المطاف، كما تؤمن الصين بأن مجلس الأمن الدولي ينبغي أن يلعب دورا بناء في حل القضية الأوكرانية، وأنه ينبغي وضع السلام والاستقرار الإقليميين وكذلك أمن جميع البلدان في المقام الأول ، وأن تؤدي الإجراءات التي يتخذها مجلس الأمن إلى تخفيف حدة التوتر بدلا من زيادة تأجيجه، وأن تساعد على دفع تسوية القضية من خلال الوسائل الدبلوماسية بدلا من زيادة تصعيد الوضع.

وقال إن الصين تعارض دائما اللجوء عمدا للفصل السابع في قرارات مجلس الأمن من أجل السماح باستخدام القوة والعقوبات ..مشيرا إلى أن الصين، باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن فضلا عن كونها دولة كبرى مسؤولة، تفي دائما باخلاص بالتزاماتها الدولية وتلعب دورا بناء في حماية السلام والاستقرار العالميين.

وذكر الوزير الصيني أنه عندما يتعلق الأمر بمسألة السلام والأمن، فإن الصين دولة كبرى تتمتع بأفضل سجل، مضيفا أن الصين لم تغز قط دولا أخرى، ولم تشن حروبا بالوكالة، ولم تسع إلى مناطق نفوذ، ولم تنخرط في أي مواجهة بين كتل عسكرية ، وإن الصين تتمسك بطريق السلام والتنمية وتلتزم ببناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

وأضاف أن الصين ستواصل رفضها الراسخ لجميع أشكال الهيمنة والقوى القوية، وستدافع بحزم عن الحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للدول النامية، وخاصة الدول الصغيرة والمتوسطة الحجم ، كما انها تؤيد مفهوم الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام.

وكان وزير الخارجية الصيني قد أجرى اتصالات هاتفية مع مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وكذلك إيمانويل بون المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لشرح موقف الصين الأساسي بشأن القضية الأوكرانية.