السبت 4 مايو 2024

جالا فهمي.. تركت النجومية مبكرا ورحلت في صمت (صور)

الفنانة جالا فهمي

فن26-2-2022 | 19:56

حسام يونس

رحلت عن عالمنا، اليوم السبت، الفنانة جالا فهمي عن عمر ناهز 59 عامًا.

وتستعرض لكم بوابة «دار الهلال» أبرز المعلومات عن الفنانة جالا فهمي:

جالا فهمي، هي ابنه المخرج أشرف فهمي، وشقيقة مدير التصوير مطصفى فهمي، من مواليد 6 نوفمبر 1962، وتخرجت في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب 1986، عملت في مجال الإذاعة والتليفزيون والتمثيل.

بدأت جالا فهمي، حياتها الفنية في سن مبكر، حيث كانت في سن الـ 12 من عمرها، وقدمت في بدايتها برنامج إذاعي بعنوان «حكايات رواية وفكري»، ثم بعد ذلك اتجهت إلى التليفزيون وقدمت برنامج يحمل اسم «الحل هو الحبل»، وبعدها دخلت عالم التمثيل، واستطاعت تحقيق النجاح في مجموعة من أعمالها مع المخرج شريف شعبان.

عاشت جالا فهمي، فترة كبيرة من حياتها في مدينة «سانتياجو» بدولة تشيلي، وعاشت بصحبة أسرتها فترة  في مدريد بإسبانيا، وتتحدث الفرنسية بطلاقة، بالإضافة إلى الأسبانية أيضًا، نظرًا إلى أن والدتها خريجة آداب قسم فرنسي، وجدتها خريجة مدارس فرنسية، وكانت لا تتحدث في البيت إلا بالفرنسية.
 
تعدد اللغات التي تتقنها الفنانة جالا فهمي، ساعدها كثيرًا على المستوي الفني والاجتماعي في التقرب من الثقافة الشرقية والغربية عن طريق أفلامها، وأيضًا في المهرجانات التي تحضرها في بلدان العالم المختلفة.

أشهر أعمال جالا فهمي في السينما

لعبت الفنانة جالا فهمي في بداية دخولها مجال التمثيل، أدوارًا صغيرة، مثل فيلم «يوم مر و يوم حلو» 1988، وجسدت خلال أحداث العمل شخصية مذيعة، وهو من تأليف وإخراج خيري بشارة، وقصة وسيناريو فايز غالي.
 
ولعبت جالا دور البطولة في العديد من الأعمال الفنية، ومنها فيلم «طأطأ وريكا وكاظم بيه» 1995، مع الفنان كمال الشناوي، وإخراج شريف شعبان، وتأليف نهاد محرم، وفيلم «جالا جالا» 2001، إخراج مازن الجبلي، وتأليف صلاح متولي، وفيلم «بيتزا بيتزا» 1998، تأليف بسيوني عثمان، وإخراج مازن الجبلي، وغيرها من الأعمال التي حصدت نجاحًا كبيرًا، ونالت إعجاب الجمهور مثل «سمكة و4 قروش، كلام الليل، نقول إيه؟!، الجينز».


أعمال جالا فهمي في التليفزيون

وقدمت الفنانة جالا فهمي، العديد من الأعمال التليفزيونية، ومنها مسلسل «زمن الحلم الضائع» 1992، بطولة «عزت العلايلي، بوسي، ومن تأليف محمد صفاء عامر»، وإخراج وفيق وجدي، ومسلسل «أحلام العمر» 1990، ﺗﺄﻟﻴﻒ حسن محسب، منى الصاوي، وإخراج سعيد الرشيدي، ومسلسل «ليالي الحلمية ج3» 1990، تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ، ومسلسل «الوسية» 1990، تأليف يسر السيوي، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

أعمال جالا فهمي في المسرح

وقدمت الفنانة جالا فهمي، مسرحيتين طوالي مسيرتها الفنينة وهما «ولعها شعللها» 1993، ومن تأليف أحمد اليعقوب، وإخراج عبدالعزيز المنصور العرفج، و«كرنب زبادي» 1997، مع كل من سعيد صالح، وأحمد بدير، ونهلة سلامة، والمخرج عصام السيد.

Dr.Randa
Dr.Radwa