الخميس 9 مايو 2024

الخارجية العراقية: إخلاء سبيل 4 مواطنين كانوا محتجزين في أوكرانيا

وزارة الخارجية العراقية

عرب وعالم26-2-2022 | 22:42

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، إخلاء سبيل 4 عراقيين محتجزين في أوكرانيا، وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في بيان، إنه "حال ورود معلومات إلى سفارة العراق لدى أوكرانيا عن احتجاز أربعة مواطنين عراقيين في مركز للشرطة بمدينة لفوف غرب البلاد، تدخلت السفارة فورا بمخاطبة الجهات المختصة للتحقق من الموقف ومعرفة ملابسات الاحتجاز"، مشيرا إلى "أنه تم إخلاء سبيلهم، وجرى التواصل معهم من قبل السفارة للاطمئنان على أوضاعهم"،  حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأوضح الصحاف، أن "المواطنين العراقيين الأربعة قد توجهوا إلى الحدود الدولية الأوكرانية مع بولندا، وبعد تجوالهم في مركز المدينة بحثا عن سكن مؤقت، استوقفتهم الشرطة الأوكرانية وقامت بتفتيشهم والتحفّظ عليهم".

وأهاب الصحاف، بأبناء الجالية العراقية أخذ الحيطة والحذر في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها أوكرانيا، والالتزام بتوجيهات الجهات الأوكرانية المعنية بحماية المدنيين حفاظا على أرواحهم وسلامتهم، وعدم مغادرة مساكنهم إلّا في الحالات الطارئة والضرورة القصوى، داعيا إلى التواصل السريع مع السفارة حال حدوث أي طارئ لهم.


 وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أن العراق ينسق حاليا مع بولندا لتقديم الدعم لأفراد الجالية الخارجين من أوكرانيا.

وكانت وزارة الخارجية العراقية أكدت، أمس الجمعة، أنها لم تتلق طلبا من الجالية العراقية في أوكرانيا لمغادرتها.

وقال الصحاف إن الخارجية العراقية تتابع باهتمام بالغ تطورات الأحداث في أوكرانيا وانعكاسات ذلك على أمن وسلامة الجالية العراقية، مشيرا إلى أن الوزارة أصدرت بيانا حثّت فيه الجالية العراقية على إمكانية مغادرة الأراضي الأوكرانية نتيجة تطورات المشهد هناك.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة العراقية، أن عدد الجالية العراقية في أوكرانيا يبلغ 5 آلاف و537 شخصا من بينهم 450 طالبا يتوزعون على 37 جامعة.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، اليوم السبت، عن البدء الفعلي في عملية ترحيل أول دفعة من الليبيين المقيمين والمتواجدين في أوكرانيا إلى سلوفاكيا.

وأوضحت الوزارة الليبية،أن أول دفعة تضم 200 شخص غادرت كييف على متن حافلتين، على أن تتم عملية الترحيل لاحقا لباقي المقيمين والمتواجدين، مشيرة إلى أن الأولوية الآن في الترحيل هي للعائلات والمرضى والطلبة على أن يُرحل الباقي على مراحل متتالية،  حسبما ذكرت وكالة الأنباء الليبية "وال".

وأهابت الخارجية الليبية، بجميع المواطنين الليبيين والمواطنات الأوكرانيات زوجات المواطنين الليبيين المقيمين في المدن الأوكرانية القريبة من الحدود السلوفاكية سرعة التواصل مع لجنة الأزمة بالسفارة الليبية لدى سلوفاكيا.

Egypt Air