الثلاثاء 14 مايو 2024

خالد عكاشة: مؤشرات تؤكد وجود معركة طويلة بين روسيا وأوكرانيا

خالد عكاشة

عرب وعالم27-2-2022 | 09:25

قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن كل المؤشرات الحالية تشير إلى وجود معركة أطول بين روسيا وأوكرانيا وامتداد لمسرح العمليات والاقتتال العسكري، خاصة مع متابعتنا طيلة اليوم، حول العديد من التعهدات الأوروبية من أكثر من دولة وعلى رأسهم ألمانيا بتزويد الجيش الأوكراني والحكومة هناك بصفقات تسليح نوعيه متطورة.

وأضاف «عكاشة»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «كلمة أخيرة»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، المذاع على فضائية «ON»، أن هذا الدعم الأوروبي المقدم على مدار الساعة إلى أوكرانيا يؤشر بشكل كبير على أن المعركة ستطول، وخلال تلك الأيام الماضية لم تحقق روسيا هدفًا استراتيجيًا واحدًا أو سيطرة على مدينة ذات أهمية واعتبار.

وأوضح أن هناك دخول مكثف من القوات الروسية إلى الأراضي الأوكرانية دون تحقيق هدف حقيقي مكتمل حتى في إقليم الدونباس، والذي كان ينظر إليه باعتباره أحد أول وأسهل الأهداف الاستراتيجية التي دخلت روسيا، لإعادة بعض الأراضي التي لم تكن في حوزة الانفصاليين المواليين لروسيا.

وأكد أن ميزان القوى مختل لروسيا بامتياز، ولكن روسيا تريد أن تسيطر على مدن مليونيه لم يخرج أهلها ويتواجد بها الأوكرانيين حتى وإن كانوا في الملاجئ، واليوم تم الإعلان رسميًا من قبل أوكرانيا بتوزيع 25 ألف قطعة سلاح على المواطنين، وهو ما يشير إلى وجود حرب مدن واستنزاف للقوة الروسية.

Dr.Radwa
Egypt Air