الخميس 26 سبتمبر 2024

أيميا باور الإماراتية : انتهاء تركيب أول محطة للطاقة الشمسية في أفريقيا

محطة طاقة

اقتصاد27-2-2022 | 18:16

سناء مصطفي

أعلنت اليوم الأحد شركة أيميا باور الإماراتية انتهاء تركيب أول محطة لها للطاقة الشمسية في أفريقيا في بليتا في توجو، بعد أن طلت الشبكة الكهرباء معطلة بها وخلال 10 شهور تم تركيب 5000 لوحة شمسية على مساحة تزيد على 20 هكتارًا تتتبع اتجاه الشمس طوال اليوم عبر جهاز استشعار إلكتروني، وهي التكنولوجيا الأولى من نوعها التي يجري استخدامها في مجال الطاقة الشمسية في غرب أفريقيا، حيث توفر هذه التقنية زيادة في إنتاج المحطة بنسبة من 10 إلى 20٪ .

واوضح الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية بدولة الإمارات إن توجو كان فيها محاولات لتوليد الطاقة لسد الفجوة بين العرض والطلب المتاحين، لكنها محاولات ليست مستدامة. وأضاف الوزير الاماراتي: لهذا السبب سعت الإمارات لتدشين مبادرة، لتكون بداية لبرنامج مخصص لتأمين تمويل كل من القطاعين العام والخاص لمشاريع الطاقة المتجددة في إفريقيا بهدف توفير الطاقة النظيفة لـ 100 مليون شخص بحلول عام 2030".

وهناك ما يقرب من 150 ألف أسرة تستفيد من عدم انقطاع التيار الكهربائي خلال النهار مع قرب محطة الطاقة وقدرتها على توفير الطاقة المستمرة اللازمة لهم. وكانت هذه المحطة عاملاً رئيسياً في تأسيس العديد من الشركات الرئيسية العاملة في توجو من بينها شركة تعتبر واحدة من أكبر مصنعي أسطوانات الغاز، ويصل إنتاجها لنحو 500 ألف سلندر سنوياً وتستهدف السوق المحلي والدولي. وفي هذا الإطار، قال سالومون أجبودان المدير الإداري لشركة تصنيع الأسطوانات إنه مع توفر محطة الكهرباء تمكنت الشركة من التصنيع فمع "توافر طاقة مستمرة ليلا ونهارا، يمكننا أن ننتج". . •

 شركة أيميا باور الإماراتية تباشر تنفيذ مشاريع لإنتاج الطاقة الحرارية المتجددة في أكثر من 20 دولة حول العالم.