الأحد 5 مايو 2024

بيئة بلا بلاستيك ونفايات.. تقرير خطير

مقالات28-2-2022 | 11:03

مع انطلاق محادثات ومناقشات الجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة اليوم 28 فبراير بشأن مناقشة خطة العمل الدولي للحد من النفايات البلاستيكية، صدر تقرير جديد عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حمل رسالة تحذيرية للعالم بأسره بأن المخاطر التي تهدد حياتنا لا تزال مستمرة.

 إذ كشف عن أن النفايات البلاستيكية زادت بأكثر من الضعف على مستوى العالم منذ عام 2000، حيث تم إنتاج 353 مليون طن في عام 2019، مشيرا إلى أن هذه الزيادة لم تقابلها زيادة في عمليات إعادة التدوير إلا بنسبة 9% فحسب، حيث تم حرق 19% من النفايات، وذهب ما يقرب من 50% إلى مدافن النفايات الصحية.

 كما تم التخلص من نسبة 22% المتبقية في مكبات غير خاضعة للرقابة، أو حرقها في حفر مفتوحة أو تسربت إلى البيئة، وخاصة البيئات المائية، حيث أشار إلى أنه تم تسريب ما يقرب من 1.7 مليون طن إلى المحيطات في عام 2019، وأن ما يوجد الآن يقدر بنحو 30 مليون طن من النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات، و109 ملايين طن أخرى تراكمت في الأنهار.

والحقيقة أن هذا التقرير لم يكن الأول من نوعه ولن يكن الأخير، بل سبق وأن صدرت العديد من التقارير الدولية والإقليمية والتي تحمل رسالات تحذير للجميع بضرورة الاستفاقة قبل فوات الأوان، إذ حينها نواجه واقعا مؤلما لن نستطع مواجهته أو الحد من تداعيات.

 بل ومما يزيد الأمر سوءا ما شهده العالم بأسره على مدار الأيام القليلة الماضية مع اندلاع واحدة من أخطر الحروب التي لم تشهد أوروبا مثلها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، إذ بلا شك تمثل هذه الحروب مصدرا رئيسيا من مصادر التلوث البيئي وكأن العالم في حاجة إلى إضافة مصادر جديدة للتلوث.