الأحد 19 مايو 2024

مفوضة حقوق الإنسان: مقتل 102 مدني أوكراني منذ بدء العملية العسكرية الروسية

المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشيليت

عرب وعالم28-2-2022 | 15:27

دار الهلال

قالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشيليت إن 102 مدني على الأقل قتلوا في أوكرانيا منذ أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية، بالإضافة إصابة 304 آخرين.

وأعربت باشليت عن مخاوف بشأن أن الرقم الحقيقي لحصيلة الضحايا قد يكون أعلى بكثير، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" في نسختها باللغة الإنجليزية.

وقالت باشيليت، في الجلسة الافتتاحية لمجلس حقوق الإنسان في جنيف "قُتل معظم هؤلاء المدنيين بأسلحة متفجرة ذات تأثير واسع النطاق، بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة ومنظومات الصواريخ المتعددة، والغارات الجوية، مضيفة "أخشى أن تكون الأرقام الحقيقية أعلى بكثير".

وفي وقت سابق، أكد تقرير صادر عن فريق مختص بمراقبة حقوق الإنسان تابع للأمم المتحدة وقوع 376 ضحية مدنية في أوكرانيا، من بينهم 94 حالة وفاة، على مدار ثلاثة أيام من الاشتباكات.

وأشارت المفوضة السامية إلى أن حوالي 422 ألف أوكراني فروا من وطنهم، مع نزوح عدد أكبر داخل البلاد.

"الكرملين": أوكرانيا تستخدم المدنيين كدروع بشرية

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن أوكرانيا تستخدم المدنيين كدروع بشرية وهذا أمر غير مقبول وإجرامي.

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الخامس وسط توقعات ببدء محادثات بين موسكو وكييف وبالتوازي مع تشديد الغرب مواقفه وعقوباته ضد روسيا وزيادة دعمه العسكري لأوكرانيا.

ليتوانيا تطالب "الجنائية الدولية" بالتحقيق في جرائم الحرب في أوكرانيا


 أعلنت حكومة ليتوانيا اليوم الاثنين أنها ستطلب من المدعين العامين في المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في "جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا".

وقالت رئيسة الوزراء الليتوانية إنجريدا سيمونيته في اجتماع لمجلس الوزراء: "هناك مواد جديدة تأتي كل يوم، لكن لدينا ما يكفي منها الآن لتقديم الطلب"، وفقًا لما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

مزود الإنترنت الإقليمي في كازاخستان يغلق القنوات التلفزيونية الروسية

وفي كازاخستان، أوقف مزود إنترنت إقليمي، اليوم الاثنين، بث القنوات التلفزيونية الروسية بسبب موقفه من تغطية الوضع في أوكرانيا.

وقالت شركة "Remstroyservis"، وهي موفر خدمة للتلفزيون والإنترنت ومركزها في مدينة شاختنسك بمنطقة قراجندا في كازاخستان، إنها علقت بث القنوات التلفزيونية الفيدرالية الروسية على شبكتها.

وقالت الشركة في رسالة عبر "تيليجرام": "في جميع القنوات الروسية، المسماة فيدرالية، قمنا مؤقتًا بتشغيل بث قناة خبر 24، يرجى التفهم"، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات ضد القنوات التلفزيونية الروسية نابعة من موقفها من تغطية الوضع في أوكرانيا.